غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد صرف شيكات الشؤون 2022 شهر أغسطس في غزة والضفة

موعد صرف شيكات الشؤون 2022 شهر أغسطس في غزة والضفة.jpg
شمس نيوز - غزة

يترقب عشرات الآلاف من الأسر المتعففة في فلسطين موعد صرف شيكات الشؤون 2022 شهر أغسطس في غزة والضفة وذلك بعد أن ترجيحات رسمية عن صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في فلسطين بداية شهر أغسطس المقبل فور وصول الدعم المالي الأوروبي للسلطة الفلسطينية، إذ أن الاتحاد الأوروبي قرر استئناف صرف المساعدات للسلطة بعد نحو عامين من المقاطعة لأسباب تتعلق بحقوق الانسان الفلسطيني.

ويبحث كثير من المستفيدين عن رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2022 برقم الهوية عبر موقع وزارة التنمية عبر البوابة الموحدة قبيل بدء صرف الشيكات للأسر الفقيرة للاستعلام عن امكانية الاستفادة من الدفعة الحالية أم لا.

 

رابط فحص شيكات الشؤون 2022 في فلسطين اضــغـــط هـــنا

ولم يتلق مستفيدو الشؤون الاجتماعية من الأسر الأكثر احتياجًا في غزة والضفة المخصصات المالية منذ 20 شهرًا؛ جراء توقف الدعم الأوروبي للسلطة الفلسطينية منذ مطلع عام 2021.

وتستفيد 116 ألف أسرة من مخصصات الشؤون النقدية، منها نحو 80 ألفًا من قطاع غزة المحاصر، و36 أسرة في الضفة الغربية المحتلة، وسط ظروف كارثية تعانيها تلك الأسر.

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، إن الاتحاد في المراحل الأخيرة لصرف الأموال المتعلقة بشيكات الشؤون للسلطة الفلسطينية، لافتا إلى أنه سيتم الاعلان عن ذلك فور وصولها.

موعد صرف شيكات الشؤون 2022 شهر أغسطس في غزة والضفة.jpg
 

وأضاف عثمان في تصريحات صحفية، أن السلطة هي الجهة الوحيدة التي تحدد موعد صرف الشيكات للأسر المستفيدة من الشؤون الاجتماعية.

وأوضح عثمان أن مساهمة الاتحاد الأوروبي المالية التي ستقدم للسلطة في مراحلها الأخيرة، ويتم الآن تنفيذ التحويلات والإجراءات الفنية اللازمة لوصولها للخزينة الفلسطينية خلال الأيام المقبلة، مضيفا أن: هذه المساهمة ستكون لمستشفيات القدس.

وكان المتحدث باسم الهيئة العليا لمطالبة بحقوق منتفعي "الشؤون الاجتماعية" صبحي المغربي أكد في وقت سابق أن آلاف الأسر في قطاع غزة يعيشون في حالة لا يرثى لها وأوضاعًا اقتصاديةً صعبة، حيث يمضي عليهم عيدًا تلو العيد دون أن يحصلون على حقوقهم.

وبحسب الهيئة فإنه من بين 80 ألف أسرة في قطاع غزة تستفيد من "شيكات الشؤون" 28 ألفًا من كبار السن والمرضى، و53 ألفًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، و10 آلاف امرأة مطلقة، ونسبة الأطفال بينهم 41%.

 

رابط فحص شيكات الشؤون دفعة شهر 8 أغسطس 2022، من البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية على موقع وزارة التنمية، إذ يمكن للمستفيد إدخال اسمه وكلمة المرور من أجل الاستعلام عن الدفعة المالية قريبا.

وبحسب تصريحات نقلها سوا الإخبارية عن وزير التنمية الدكتور أحمد مجدلاني، فإنه سيجري صرف دفعة نقدية للمستفيدين من برنامج مخصصات أو شيكات الشؤون الاجتماعية في محافظات الضفة الغربية وأيضا قطاع غزة.

الجدير بالذكر أن وزارة التنمية تقدم من خلال برنامج التحويلات النقدية، مساعدة مالية منتظمة للأسر التي تقع تحت مستوى خط الفقر الشديد، وذلك وفق أداة استهداف خاصة بقياس مستوى معيشة الأسر والعائلات المهمشة.

وشارك مستفيدو الشؤون الاجتماعية في الأشهر المنصرمة، في العديد من الوقفات الاحتجاجية للمطالبة بصرف مخصصاتهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها جراء ارتفاع نسبة الفقر والغلاء وقلة فرص العمل.

موقع فحص شيكات الشؤون الاجتماعية يمكن من خلاله الاستعلام عن أسماء المستفيدين من المخصصات دفعة هذا الشهر، بعد انقطاع طويل نتيجة الأزمة المالية لدى الحكومة الفلسطينية خلال الأشهر الماضية تحديدا.