غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فقدت البصر ولم تفقد البصيرة..  الكفيفة ياسمين تجتاز التوجيهي بعيون والدها!

الطالبة ياسمين النجار.jpeg
شمس نيوز - مطر الزق

تصدح زغاريد وأهازيج الفرح والتهاني في منزل الطالبة الكفيفة ياسمين سعيد النجار في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة؛ لتفوقها في الثانوية العامة التوجيهي، بعد حصولها على معدل 90.8% في الفرع الأدبي.

الطالبة ياسمين فقدت البصر منذ ولادتها؛ لكنها لم تفقد البصيرة؛ فرغم معاناتها الشديدة إلا أنها تمكنت من إتقان وفهم لغة المبصرين، وتفوقت على 4 مدارس لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في منطقتها.

وانتقلت الطالبة ياسمين لدراسة الثانوية العامة في مدرسة عبد الرحمن الأغا، وواجهت حينها صعوبة كبيرة جدًا لأسباب متعددة من أبرزها عدم الاهتمام بطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، فكانت تعود إلى البيت محبطة لعدم استفادتها من الدروس.

لكن الإرادة التي تتمتع بها ياسمين كانت أقوى من كل الصعاب، يقول والدها: "كانت تعود إلى المنزل، وتكافح من أجل أن تتفوق؛ فتدرس عبر الحاسوب الآلي كل التخصصات، وحققت النجاح بحمد الله تعالى".

ترفض ياسمين الاستسلام للواقع الذي تعيشه وفقًا لوالدها الذي قال لـ"شمس نيوز": "كانت تهتم بالدراسة عبر الانترنت، وكنا نوفر لها كل المطلوب لتتمكن من تحقيق أحلامها وطموحاتها".

ولم تتوقع ياسمين تحقيق معدل 90.8%، حيث قالت لـ"شمس نيوز": "كنت أتوقع الحصول على معدل في الـ 80% وما حققته كان مفاجأة لي الحمد لله"، مؤكدة أن سر النجاح والتفوق الذي حققته هو المتابعة والاجتهاد والمثابرة.

وسارت الطالبة الكفيفة ياسمين النجار على قاعدة لكل مجتهد نصيب، مؤكدة أن الأزمة التي تعاني منها أعطتها دافعا قويا وتحدياً لاستكمال مسيرتها التعليمية.

وقالت: "لم يكن لإعاقتي البصرية عائق أمام طموحاتي وأهدافي مطلقًا"، موجهة رسالة لكل المعاقين مشيرة إلى أن رسالتها لكل من يعاني الإعاقات أن يواجه هذا العجز وألا يكون هناك عائق أمام تحقيق الأهداف والطموحات.

وأهدت ياسمين تفوقها إلى أهلها وصديقاتها وللأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

يُشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت اليوم السبت، نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام 2022.

وقال مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم محمد عواد، خلال المؤتمر الخاص بإعلان النتائج: "إن عدد المتقدمين في كافة الفروع بلغ (85302) طالب/وطالبة مشتركاً، وكان عدد الناجحين منهم 58107، بنسبة بلغت (68.12%)، موزعين على كل الفروع.