غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لو كان لي ابن/ابنة من الناجحين في التوجيهي!

مرعي بشير.jpg

كتب: مرعي بشير

أنا لا أنصح أحد، لكن لدي ما أقوله

لو كان لي ابن/ابنة من الناجحين في الثانوية العامة لهذا العام بعد محاورته سأرشده بالتالي:

- لا تستعجل يا ولدي في استكمال الدراسة الجامعية ولا تلتحق بأي تخصص جامعي لمدة سنة كاملة، لأن هذه المرحلة أنت ونحن كأباء وأمهات نكون مشتتين بين الرغبة ونصائح عشوائية وكمائن إعلانات الجامعات التسويقية وطموحنا لاعتبارات اجتماعية، وبالتالي الاختيار في هكذا ظروف سيزيد من حتمية التورط في الاختيار وسيصعب بعدها التغيير.

- في هذه السنة ركز يا ولدي على تطوير اللغة الانجليزية والانخراط في  مسارات ثقافية وتطوعية وتعلم مهارات رقمية وحاسوبية وحياتية والاستمتاع بعيداً عن صخب المقررات الدراسية الجامعية.

-بعد مرور هذا العام يصبح لديك القدرة على اتخاذ القرار السليم بالتوجه الدراسي الجامعي، ادرس بعدها ما تحب وما تريد، كل التخصصات في غزة لها اشكالياتها وهناك نسبة بطالة عالية ولن تكون الجامعة هي الحل الوحيد الذي سينجيك من الالتحاق بجيوش العاطلين عن العمل.

يا ولدي هذه البلاد يعمها الفساد والمحسوبية، والمشكلة ليست بالتخصصات بل بسوق العمل المسروق من أحزاب الحكم والسلطة ومنتفعيها وزبائنها وعظام رقبة براغيثها، يا ولدي نحن فشلنا في تحقيق واقع ومستقبل أفضل لك، لا تسمع يا ولدي لنصيحة فاسد وكاذب وعاجز وصامت وخائف ومتردد وهارب، ادرس ما تحب وانتزع مع أبناء جيلك حقكم في العمل والحياة الكريمة.

هذا ما عندي ووفقك الله يا ولدي