غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أوباما: تنصل نتنياهو لدولة فلسطينية تجعل المفاوضات غير جدية

شمس نيوز/واشنطن

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن تنصل رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل الانتخابات من التوصل لحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على أساس وجود دولتين، يجعل من الصعب إيجاد مسار نحو إجراء مفاوضات جادة لحل هذه القضية.

 وتناول أوباما في مقابلة مع صحيفة "هافينجتون بوست"، أجريت يوم الجمعة ونشرت مساء أمس السبت، اتصاله الهاتفي بنتنياهو يوم الخميس الماضي، وبعد يومين من إعادة انتخابه.

وكان نتنياهو قد قال مطلع الأسبوع الماضي وعشية انتخابات الكنيست إن دولة فلسطينية لن تكون في حال انتخابه رئيسا للحكومة.

وعقب أوباما على ذلك بالقول "إننا نؤمن بأنه عندما عندما قال (نتنياهو) إن هذا لن يحدث خلال ولايته كرئيس للحكومة فإنه قصد ذلك". وتعني أقوال الرئيس الأميركي أنه لم يقتنع من محاولة نتنياهو التراجع عن تصريحه خلال مقابلات أجرتها معه وسائل إعلام أميركية وخلال المحادثة الهاتفية بينهما.

وأضاف أوباما أنه على ضوء تصريحات نتنياهو في الأيام التي سبقت انتخابات الكنيست، سيتعين على الولايات المتحدة أن تعيد تقييمها وتبحث عن الإمكانيات المتوفرة لديها "كي نضمن ألا نشهد حالة فوضى في المنطقة".

رغم ذلك، تعهد أوباما خلال المقابلة بمواصلة العمل مع حكومة الاحتلال الاسرائيلي بكل ما يتعلق بالتعاون العسكري والأمني والاستخباراتي، لكنه رفض القول ما إذا كانت ستستمر في استخدام الفيتو الأميركي ومنع اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بالاعتراف بدولة فلسطين بحدود العام 1967.

وشدد أوباما على أن الجمود الحاصل في عملية السلام لا يمكن أن يستمر، "موضحا أنه "على الرغم من أننا نأخذ أمن إسرائيل بالحسبان، إلا أنه ليس بالإمكان الاستمرار بالوضع القائم وتوسيع المستوطنات، فهذا ليس وصفة للاستقرار في المنطقة".