غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

شاهد: ناسا تنشر أوضح صورة لمجرة عجلة العربة

مجرة العربة الحلزونية.jpg
شمس نيوز - وكالات

كشفت وكالة الفضاء "ناسا" النقاب عن أوضح صورة لمجرة عجلة العربة، وتظهر حلقاتها بوضوح كبير لأول مرة، بفضل تليسكوب جيمس ويب الفضائي الجديد.

ويخمن علماء الفلك أن مجرة عجلة العربة والتي تبعد 500 مليون سنة ضوئية، كانت في الأساس مجرة حلزونية، كمجرة درب التبانة التي تضم الأرض، لكن حدثا كبيرا أعطاها شكلها، وهو الاصطدام بمجرة أخرى أصغر.

وأدى الاصطدام إلى تشكل حلقتين انطلاقا من النقطة الرئيسية له، على طريقة التموجات الدائرية التي يحدثها إلقاء حصاة في الماء، ومن هنا أطلِقت عليها هذه التسمية.

ولاحظ المشاهدون أن الحلقة الأولى الأكثر انتصافا شديدة السطوع، في حين أن الثانية، أي الخارجية، آخذة في التوسع منذ 440 مليون سنة، وخلال التمدد، اصطدمت الحلقة بالغاز المحيط، ما أدى إلى تكون النجوم.

وفي وقت سابق رصدت هذه المجرة بواسطة تليسكوب هابل الفضائي، لكن قدرات الأشعة تحت الحمراء لجيمس ويب كشفت عن تفاصيل جديدة لم تكن ظاهرة قبل اليوم، إذ تتيح الرؤية عبر كمية غبار كبيرة.

وظهر في الصورة المركبة المأخوذة من المراقبة بواسطة اثنتين من أدوات التليسكوب العلمية، مجرتين صغيرتين أخريين، بالإضافة إلى عدد من المجرات الأخرى في الخلفية.

وقالت ناسا في بيانها أن مجرة عجلة العربة لا تزال في حالة انتقالية، وأن تليسكوب جيمس ويب يوفر نظرة فكرة عن حالته الحالية، وكذلك عما حدث له في الماضي، وكيف سيتطور في المستقبل.

يشار إلى أنه أُرسل تليسكوب جيمس ويب الذي بلغت تكلفته عشرة مليارات دولار إلى الفضاء قبل نحو سبعة أشهر، وهو يتمركز راهنا على بعد نحو 1.5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.