غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد صيام يوم عاشوراء 1444 – 2022

موعد صيام يوم عاشوراء 1444.jpg
شمس نيوز - غزة

موعد صيام يوم عاشوراء 1444 – 2022، يبحث الملايين من أبناء الأمة الإسلامية حول العالم عن موعد قدوم يوم عاشوراء للعام الهجري الجديد 1444 والذي يصادر يوم العاشر من شهر محرم.

واختلفت الروايات الإسلامية حول سبب صيام يوم عاشوراء بعض الروايات الإسلامية أشارت إلى أن هذا اليوم نجى الله فيه موسى عليه السلام من فرعون عندما شق البحر، بينما تقول رواية اسلامية أخرى أن هذا اليوم هو الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في معركة كربلاء.

ويوم عاشوراء 1444 يعتبر يوم عطلة رسمية في عدد من الدول الإسلامية والعربية حول العالم الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند، العراق، والجزائر. ويعد صيام يوم عاشوراء سنة عند أهل السنة والجماعة، وصيامه يكفر ذنوب سنة ماضية.

ويوافق يوم العاشر من المحرم اليوم الذي نجى الله فيه موسى من فرعون، وصيامه مستحب عند أهل السنة والجماعة، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: "قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى" قال: "فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه".

اخترنا لكم: المفتي يعلن موعد بداية العام الهجري 1444 ويومي تاسوعاء وعاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء 1444 – 2022

كم يوم باقي على موعد صيام يوم عاشوراء 1444.jpg
 

ويسعى كثير من دول الأمة العربية والاسلامية الى زيارة الامام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء المعروفة "زيارة عاشوراء"، حيث تقام طقوس خاصة ليوم زيارة عاشوراء تزامنًا مع دخول شهر محرم من كل عام هجري، وفيه يتم استقباله بالدموع والحُزن والبكاء وإقامة بيوت العزاء وغيرها من طقوس عاشوراء الحسين عليه السلام، وبالإضافة إلى ذلك تذهب المواكب الجماعية إلى زيارة العتب الحسينية في كربلاء.

موعد صيام يوم عاشوراء 1444 – 2022.jpg
 

موعد صيام يوم عاشوراء 1444

وقد ورد عن ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: "قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم "نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه"، لذا فإنه من المقرر أن يوافق يوم عاشوراء يوم الاثنين 10 محرم 1444 – 8 أغسطس 2022، وفقا للتقويم الميلادي، ويفضل صيام يوم تاسوعاء لمخالفة اليهود والنصارى.