غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مراقبون لـ"شمس نيوز": اغتيال النابلسي سيشكل حالة مقاومة جديدة ومتصاعدة

ابراهيم النابلسي
شمس نيوز - محمد الخطيب

اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، قائد كتائب شهداء الأقصى في نابلس إبراهيم النابلسي وأحد رفاقه، بعد محاصرة منزل تحصنا داخله في البلدة القديمة بنابلس، واندلاع اشتباكات بينهما وبين جنود الاحتلال.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "في ختام عملية مطاردة مشتركة من اليمام والشاباك والجيش، تم تصفية النابلسي ومسلح آخر كان معه بالمنزل الذي حاصرته القوات. غادرت كل القوات المدينة دون إصابات في صفوف القوات".

الكاتب والمحلل السياسي حسن عبدو، يرى أن هناك ظاهرة تنتشر في الضفة الغربية بدأت في جنين وهي المنطقة التي بدأت تصبح حاضنة للمقاومة، وبيئة تستطيع أن تنجب مقاتلين، إذ تحولت إلى حالة ملهمة.

وقال عبدو لـ"شمس نيوز": إن "نابلس تشكل خطرًا أكبر بكثير إذا ما قورنت بجنين؛ كونها تحتوي على خزان بشري كبير وتعد أهم مدينة في شمال فلسطين"، لافتاً إلى أن الاحتلال يتهم الجهاد الإسلامي بأنه وراء هذه الحالة المقاومة في الضفة.

وأضاف أن "ما جرى من ملاحقة واغتيال للنابلسي هو محاولة لمواجهة هذه الحالة المتنامية في الضفة"، معتقداً أن قادم الأيام سيكون هناك الكثير من الأعمال المشابهة الغادرة للاحتلال الإسرائيلي".

وحول ازدياد حالة المقاومة في الضفة الغربية عقب استشهاد النابلسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي، أن المقاومة أصبحت حالة ملهمة نظرًا لعدة عوامل، وتحولت هذه الظاهرة في نابلس وجنين وتمتد إلى طولكرم وغيرها، إذ أصبح من الصعب القضاء عليها.

وأوضح أن ما يؤرق الاحتلال صعوبة تفتيت هذه الظاهرة، إذ يباغت أي مكان عندما تتوفر له معلومات استخبارية عن وجود مقاومين، بتجمع من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية، كما جرى صبيحة هذا اليوم.

وتابع: "ما يحاول الاحتلال القضاء عليه يتحول إلى حالة من الشيوع من خلال الدم الذي يراق بسبب الاحتلال، واغتيال النابلسي يشكل حالة جديدة ومتصاعدة".

وذكر عبدو، أن الالتفاف الكبير والمسلحين الذين وقفوا أثناء تشييع الشهيد يؤكد مضيهم على نهجه، وأن الاحتلال لن يستطيع أن يواجه هذه الحالة المنتشرة، في قرى ومدن الضفة. 

من جهته، يرى الكاتب والمحلل مصطفى الصواف، أن سلوك الاحتلال لم يختلف عما عهدناه عليه؛ إذ يستغل كل الفرص التي تتحقق له ليحقق ما يريد، مؤكدًا أن النابلسي ورفاقه أكدوا وجهة الشعب الفلسطيني حول المقاومة.

ورجح أن، عملية اغتيال النابلسي ورفاقه لن تمر بسهولة وعلى الأقل ستكون هناك صحوة حقيقية لدى شعبنا، وفعل على الأرض أكبر مما نتوقع، وسيكون للمقاومة رد فعل أتمنى أن يكون قويًا ويوصل للاحتلال رسالة يقول فيها "لقد استعجلت ولكن لا بأس نقول لك ما لدينا وستندم".

وأكد الصواف لـ"شمس نيوز"، أن ما قالته والدة الشهيد النابلسي هو تعبير عن كل أمهات الشهداء، اللواتي قلن كلامًا يسجل في التاريخ، ويؤكد عزيمة الفلسطينيين وإصرارهم على مواصلة الجهاد والمقاومة ليحققوا ما يسعون إليه.