غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سرايا القدس استخدمت تكتيك "SA-7".. هل يغير مسار المعارك القادمة؟

ستريلا
شمس نيوز - محمد الخطيب

في نقله نوعية، استخدمت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في معركة "وحدة الساحات" سلاحاً جديداً من نوع (ستريلا 2)؛ والمعروف باسم (SA-7 Grail)، وهو صاروخ أرض - جو خفيف الوزن محمول على الكتف، مخصص لاستهداف الطائرات والمروحيات على ارتفاعات منخفضة، وموجه بالأشعة تحت الحمراء، وذو رأس حربي شديد الانفجار.

ويُعد إطلاقه من قِبل سرايا القدس إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من مراحل مواجهة الاحتلال عنوانها "أنَّ سماء غزة محرمة على طائرات الاحتلال"، إذ كشفت المقاومة في وقتٍ سابق امتلاكها لهذه الصواريخ؛ والتي ظهر مقاتلوها في عرض عسكرية نظمته السرايا عام 2014، وهم يحملون هذه الأسلحة.

اللواء المتقاعد والخبير العسكري واصف عريقات، يرى أن صمود المقاومة الفلسطينية لمدة 3 أيام متواصلة إنجاز كبير رغم تفوق الاحتلال البري والبحري والجوي.

وقال عريقات لـ"شمس نيوز": إن "المقاومة تُعد وتعمل بشكل جيد ولم يستطع الاحتلال منعها من التقدم والتطور، إذ برزت مقومات التصدي للعدوان من خلال إدامة النار والتنسيق والتعاون بين فصائل المقاومة".

وأضاف "إدامة التصدي للعدوان في ظل اختلال ميزان القوى يعد إنجازاً كبيراً، والأهم هو المحافظة على وحدة الساحات التي استهدفها الاحتلال، وأفشلتها المقاومة في كل الأراضي الفلسطينية من خلال وحدة الشعب الفلسطيني الذي كان يلتف حول المقاومة".

وبين عريقات، أن الاحتلال ارتكب جرائم بحق الشعب الفلسطيني، إذ استهدف الأطفال والمباني والأحياء السكنية، مؤكداً أن الاحتلال أخفق في تحقيق أهدافه خلال المعركة.

وحول عدم لجوء الاحتلال للتقدم البري، أرجع الخبير العسكري هذا السبب لقدرات المقاومة البرية وحالة الردع التي حققتها خلال معاركها مع الاحتلال.

وتابع: "هناك إعداد جيد من المقاومة وهناك مجهول بالنسبة للاحتلال، خاصة أنه يتفوق بتطوره الجوي، الذي لاقى مقاومة واجهت هذا التطور بالأسلحة المتواضعة والمحمولة على الكتف، في رسالة منها أنها لن تدخر جهدا للحصول على أي سلاح يكسر التوازن مع الاحتلال".

وقالت وكالة "آڤيآبرو" الروسية: "خلال الضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، قام مقاومون فلسطينيون عبر منظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز Strela-2M السوفيتية بمهاجمة طائرة مقاتلة إسرائيلية".

وأضافت "في مقطع الفيديو المعروض الذي نشرته سرايا القدس، يمكنك مشاهدة لحظة الهجوم على المقاتلة الإسرائيلية من طراز F-16 لا توجد معلومات حول فعالية استخدام نظام الدفاع الجوي هذا في الساعة الحالية".