غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الأمم المتحدة: الإغاثة تصل 12% من محتاجيها بسوريا

دمشق - شمس نيوز 

أعلنت مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري أموس الأربعاء أن المساعدات الإنسانية في سوريا لا يستفيد منها سوى 12% من السوريين الموجودين "في مناطق يصعب الوصول إليها" من البلاد.

وأضافت أموس في جلسة مشاورات مغلقة داخل مجلس الأمن الدولي أن المنظمات الإنسانية لا تصل في الإجمال إلا إلى 15% من الأماكن التي سجلت فيها احتياجات بسوريا.

ورأت المسؤولة الأممية "أن الوضع بعيد عن التحسن، بل إنه يتفاقم" في الوقت الذي لا يزال فيه الجانبان يرتكبان انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال دبلوماسيون إن أموس طالبت مجددا بتمكين القوافل الإنسانية من عبور خطوط الجبهة والحدود التركية والأردنية، كما طالبت "بضمانات أمنية.. لأن الوضع القائم غير مقبول".

وأثناء المشاورات اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين  بحسب الدبلوماسيين أن "النشاطات الإرهابية" تشكل العائق الرئيسي أمام نقل المساعدات، لكن نظيره الفرنسي جيرار أرو اتهمه بأنه يجعل نفسه المتحدث باسم النظام "ويغفل الحقيقة" على الأرض.

وندد أرو "بإدارة سياسية من قبل روسيا لمأساة إنسانية"، معبرا عن أسفه لأن موسكو "تدعم كليا" نظام الرئيس بشار الأسد، مؤكدا أن فرنسا ستقترح قريبا على شركائها في مجلس الأمن مشروع قرار ينص على رفع ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وتقدر الأمم المتحدة عدد الأشخاص الموجودين في أماكن يصعب الوصول إليها في سوريا بنحو 3.5 ملايين، وعدد المحاصرين بقرابة 250 ألفا.

وأكد دوجاريك أن موقف الأمم المتحدة الثابت هو أن المنظمة لا يمكنها القيام بأنشطة على أراضي إحدى دولها الأعضاء إلا بموافقة حكومة هذه الدولة.. إلا عندما يتبنى مجلس الأمن قرارا ملزما تحت الفصل السابع الذي يجيز للأمم المتحدة التحرك من دون موافقة الحكومة  المعنية.