غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بيلاروسيا تعلن امتلاكها طائرات تتمكن من حمل أسلحة نووية

طائرات بيلاروسيا الحربية.jpg
شمس نيوز - واشنطن

قال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، إنه تم إدخال تعديلات على طائرات بلاده الحربية من طراز "سو-24" كي تتمكن من حمل أسلحة نووية، مؤكداً أنّ مينسك سترد على الفور إذا سبب الغرب لها أي مشكلات.

وأفادت وكالة "بلتا" للأنباء أنّ لوكاشينكو قال إنه اتفق في السابق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خطوة تحديث طائرات بلاده الحربية.

ولم يُدلِ لوكاشينكو بتفاصيل عن كيفية نقل أسلحة من موسكو.

ونقلت الوكالة عن لوكاشينكو قوله إنّ "هناك تهديداً محتملاً في المستقبل من بولندا المجاورة"، العضو في حلف شمال الأطلسي، بينما عبّر عن ثقته في أنّ الجيش البولندي، على عكس السياسيين في وارسو، يدرك كيف يمكن أن تردّ مينسك على ما وصفه بـ"أي تصعيد".

وقال رئيس بيلاروسيا: "يجب أن يفهم (الغرب) أنه إذا اختار التصعيد فلن تنقذه أي طائرات"، مضيفاً أنّ "كل شيء جاهز"، في إشارة إلى العمل على تعديل طائرات بلاده الحربية كي تكون قادرة على حمل أسلحة نووية.

وأشار إلى أنّ "التصعيد مع بيلاروسيا ليس بالفكرة الصائبة لأن ذلك سيكون تصعيداً مع دولة الاتحاد (روسيا وبيلاروسيا) التي تمتلك أسلحة نووية. إذا بدأوا في خلق مشكلات... فسيكون الرد فورياً".

يُشار إلى أنّ بيلاروسيا لا تملك أسلحة نووية. وكان لوكاشينكو أعلن مطلع في شباط/فبراير الفائت أنّ بلاده طلبت من روسيا نشر سلاح نووي في أراضيه إذا ما تم نشره في بولندا أو ليتوانيا المجاورتين.