غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعا لشد الرحال

الشيخ صبري لـ"شمس نيوز": اقتحام الأقصى من باب الأسباط يهدف لفرض السيادة عليه تدريجيًا 

الشيخ عكرمة صبري
شمس نيوز - محمد الخطيب

وصفَ خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، اليوم الأحد، سماح قوات الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك عبر باب الأسباط بـ"الخطير"، إذ لم يحدث اقتحام المسجد من جهة باب الأسباط منذ عام 1967.

وقال صبري لـ"شمس نيوز": "يؤكد هذا الاقتحام مدى أطماع اليهود في الأقصى، وما حصل في اقتحامهم من باب الأسباط هو تنفيذ لمطلب المتطرفين اليهود الذين دعوا لاقتحام الأقصى من جميع أبوابه، وليس فقط من باب المغاربة".

وأضاف "هذه خطوة أولى لتنفيذ مطلبهم العدواني صوب الأقصى، وهم يسيرون ضمن خطوات تدريجية؛ لفرض السيطرة عليه وسلب صلاحية الأوقاف الإسلامية".

وأشار إلى أن الهدف الرئيس من هذا الاقتحام هو السيطرة على الأقصى، وفرض السيادة عليه، محملاً الحكومات العربية والإسلامية المسؤولية الكاملة للحفاظ على الأقصى.

 ودعا صبري، إلى شد الرحال من كافة المدن للمسجد الأقصى للصلاة والمكوث فيه؛ لصد أي عدوان إسرائيلي.

انتهاك خطير

من جهته، قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني: إن "سماح قوات الاحتلال لمجموعة من المستوطنين، باقتحام المسجد الأقصى، هدفه المس بسيادة الأوقاف الإسلامية والادعاء عليها، وإثارة الشارع الفلسطيني والمقدسي تحديدًا ضد الأوقاف الإسلامية؛ بحجة أنها صمتت تجاه هذا السلوك الاستفزازي للمستوطنين".

وأضاف "ما حدث هو انتهاك للوضع القائم ومخالف للستاتيسكو"، مشيراً إلى أنه منذ عام 1967 لم تسمح قوات الاحتلال لأي مجموعة من المستوطنين بالخروج من الاقصى وإعادة اقتحامه عبر باب الأسباط.

في السياق، أكد المتحدث الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عن الضفة طارق عز الدين، أنَّ مواصلة قوات الاحتلال ومستوطنيه اقتحام المسجد الأقصى ينذر بتداعيات خطيرة وغير مسبوقة، والتي تمثلت اليوم في اقتحامه عبر باب الأسباط للمرة الأولى منذ احتلاله، وجعله أمراً واقعاً.

وقال عز الدين: "إنًّ محاولات الاحتلال اليائسة لتثبيت معادلة التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى المبارك، لن تنجح أمام صمود شعبنا وأهلنا في بيت المقدس وأكنافه، وثبات مقاومينا مهما بلغت التكاليف والتضحيات".

وشدد على أن هذه المخططات الصهيونية، تستوجب استنفاراً وحراكاً على المستويات الرسمية والشعبية، وموقفاً عربياً وإسلامياً جاداً للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك القبلة الأولى ومسرى الرسول الأعظم.

ودعا عز الدين أبناء شعبنا الفلسطيني وأهلنا في الضفة الأبيَّة والداخل المحتل إلى شدّ الرّحال والرّباط والاعتكاف في المسجد الأقصى؛ لصدّ محاولات المستوطنين وإفشال مشاريع الاحتلال

وسمحت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، لمجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك عبر باب الأسباط وخروجهم من باب المغاربة.

وأفادت الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسًا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات حول هيكلهم المزعوم.