غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

فوائد الريحان للقولون بالغة الأهمية

ريحان.jpg
شمس نيوز - وكالات

يُعتبر الريحان من الأعشاب المستعملة كثيراً، وله فوائد عديدة للقولون، بفضل احتوائه على زيوت أساسية قوية مثبِّطة للإنزيمات، تشمل: الأوجينول، السيترونيلول واللينالول، التي تساعد على تقليل الالتهاب والوقاية منه؛ لذا يمكن أن تساعد خصائصه المضادة للالتهابات، في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض الأمعاء الالتهابية.

حول فوائد الريحان للقولون، تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج: إن "الريحان يساعد في تحسين الهضم، من خلال تعزيز نموّ البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء، وتقليل البكتيريا الضارّة التي يمكن أن تسبّب المرض، وذلك من خلال موازنة الحمض، واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب داخل المعدة".. وتتابع الدكتورة متحدثةً عن فوائد الريحان للقولون، في الآتي:

طريقة استخدام الريحان للقولون

الريحان عشب عطري ذو نكهة مميّزة، وتختلف النكهة باختلاف النوع؛ فيعَدّ الريحان الحلو من أكثر الأنواع شيوعاً للطبخ، ولكن يستخدم الناس أيضاً ريحان الليمون، ريحان القرنفل وريحان القرفة، ويمكن اعتماد عدة طرق مختلفة للحصول على فوائده للقولون، من خلال إضافته إلى النظام الغذائي والتمتّع بمذاقه وفوائده؛ حيث يمكن رشّ الريحان الطازج المفروم فوق البيتزا، أو ترتيب بعض أوراق الريحان فوق شرائح الطماطم والموزاريلا، مع رش الطبق بزيت الزيتون، كما تمكن إضافة الريحان إلى الشوربات، صلصات الطماطم والبطاطس المقلية، صنع تتبيلة بالريحان وزيت الزيتون والثوم المفروم، وأيضاً إضافة أوراقه الطازجة الكاملة أو المقطّعة إلى السلطة.

فوائد الريحان الصحية للقولون

- يتميّز الريحان باحتوائه على مادة البوليفينول، التي تقلّل من فرص الإصابة بقرحة المعدة والتهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي، بفضل خصائصها المضادّة للالتهاب.

- يعيد الريحان توازن الميكروبيوم المعوي بالجهاز الهضمي عند تناوله؛ أي يَزيد البكتيريا المفيدة ويقلّل مستويات البكتيريا الضارّة، وهذا ما يساعد على تحسين عملية الهضم.

- يساهم الريحان في تقليل الانتفاخ، وطرد الغازات المتراكمة بالمعدة.

- يمكن الاعتماد على الريحان للتخلص من الإمساك؛ لأنه يعادل فعالية الأدوية المليّنة.

- مضغ أوراق الريحان يساعد على إفراز حمض المعدة بشكل متوازن، وبالتالي تقلّ فرص الإصابة بالحموضة وارتجاع المريء.

فوائد صحية منوّعة للريحان

يعتبر الريحان من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان؛ نظراً لمحتواه العالي من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل: الفيتامينات، المعادن، الألياف ومضادات الأكسدة.. يقي من السرطان نتيجة احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل: الأوجينول، اللينالول، البوليفينول والسيترونيلول.. يساهم في حماية الجلد من الجفاف؛ لأنه يحفّز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت اللازمة لترطيب البشرة.. يساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين؛ مما يساعد على تنظيم مستويات السكر بالدم، مضاد للبكتيريا والميكروبات.. يَزيد من قدرة الكبد على تنقية الجسم من السموم.. يساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من البيتا كاروتين.

يستخدم الريحان تقليدياً للمساعدة في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، يساعد الريحان في علاج: فقدان الشهية، تشنّجات المعدة، الارتجاع الحمضي.. والقضاء على الديدان أو الطفيليات المعوية.. تساعد بذور الريحان على تخفيف الإمساك من خلال عملها كمليّن، كما تَبيّن أنها تفيد كبيرات السن اللواتي يعانين من الإمساك بعد العمليات الجراحية الكبرى.. يعمل كمضاد للميكروبات.. يقلّل من الالتهاب والتورّم.. يحسّن صحة القلب، يحسّن من تدفّق الدم.. يساعد في حل اضطرابات النوم، يقلّل الإجهاد التأكسدي.. يحمي من السرطان ويقلّل من التوتر.