غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

أفضل الطرق لمساعدة الطفل على النطق السليم

تعليم الطفل النطق السليم.jpg
شمس نيوز - القاهرة

يبدأ الطفل في تخزين الكلمات وتعلم النطق والكلام في مرحلة الطفولة، إلا أنه بغض النظر عن مرحلة التطور اللغوي للطفل الصغير، فمن المؤكد أن هناك بعض الكلمات الصعبة التي يصعب على الطفل إتقانها وتؤثر على المهارات اللغوية لديه. لذلك يحتاج الآباء إلى بعض الطرق لمساعدة أطفالهم الصغار. إليك وفقا لموقع "بولد سكاي" الهندي بعض الحيل الذكية لمساعدة الأطفال الصغار الذين يعانون من صعوبة النطق:

كيف أساعد طفلي على النطق السليم؟

1. تكرار الكلمات

جعل الأطفال الصغار يكررون الكلمات سيساعدهم على نطقها بشكل صحيح، فعندما يسمع الأطفال الصغار الكلمات لأول مرة لن يتم نطقها بشكل صحيح، ويعد التكرار هو أسهل طريقة للتأكد من أن الأطفال الصغار يقولون الكلمات بشكل صحيح.

على الجانب الآخر، في كل مرة يقوم الطفل بنطق الكلمات بالشكل الصحيح يجب أن تشجعه الأم؛ عندما ينطق الكلمة بصورة صحيحة ويفهمك بشكل سليم، وامدحيه وكافئيه تشجيعًا له، مع ضرورة الانتباه إلى أنه إذا لم يستطع الطفل نطق الكلمات بشكل صحيح، فكرري الكلمات حتى لا يحدث خطأ لفظي.

2. تقسيم الكلمات

يمكن للأم تقسيم الكلمات للطفل إلى أجزاء أصغر، ويعد ذلك خيارًا جيدًا آخر لتعليم الطفل النطق الصحيح، عن طريق تقسيم الكلمة إلى قسمين منفصلين، مما يجعل الكلمة الكبيرة أكثر قابلية للفهم عند نطقها لأول مرة، كما يجب أن تتعلم الأم طفلها النظر لفمها وطريقة نطقها للكلمات، عند تعليمه كلمة جديدة أو تصحيح كلمة ما.

من خلال التدرب على تقسيم الكلمة إلى أجزاء أصغر، يتم إعطاء الأطفال الصغار أداة للمساعدة في النطق. بمرور الوقت، عندما يصعب نطق كلمة ما، يمكنه تذكر تقسيم الكلمة. عند القيام بذلك، يجب أن يحدث خطأ لفظي أقل.

3. أغان تحتوي على الكثير من الكلمات

بعض الأطفال قد يستجيبون لكلمات الأغاني ويكررونها دون وعي، ولا يستجيبون لمحاولات الأم في تكرار الكلام. وتساعد الأغاني الأطفال الصغار على التحدث وتوسيع مفرداتهم. على هذا النحو، فإن غناء أغان تتضمن الكلمة التي يصعب الطفل الصغير على نطقها؛ سيساعد الطفل على ممارسة نطق الكلمة الصعبة، ويمكن للأم تأليف بعض الأغاني عن كل شيء حول الطفل مع بعض الإيقاع، لحثه على الكلام بطريقة محببة إليه.

4. القراءة بصوت عال

تساعد القراءة بصوت عالٍ الأطفال الصغار على نطق الكلمات بشكل صحيح، فعندما يقرأ الآباء بصوت عالٍ لأطفالهم الصغار، فإنهم يوسعون فهمهم وإدراكهم للغة مع زيادة عدد الكلمات التي يتعرضون لها في نفس الوقت، ويمكن للأطفال الصغار ربط الكلمات بالصور أثناء القراءة، هذا يجعل فهم ما يقال أسهل أثناء تعلم اللغة.

لذلك يجب على الأم تخصيص وقت منتظم مع الطفل للقيام بقراءة الكتب الممتعة ومحاولة مساعدة الأطفال على تعلم كيفية النطق، والتي تعد خطوة مهمة على لمساعدة الطفل على تعلم القراءة بكفاءة.

5. الحد من وقت النظر إلى الشاشة

يجب على الأمهات الحد من وقت مشاهدة الطفل لشاشات سواء التلفاز أو الكمبيوتر؛ لأن العديد من الدراسات أثبت ارتباط زيادة وقت المشاهدة لتلك الشاشات بالتأخر اللغوي لدى الأطفال في سن 18 شهرًا، وفي الوقت نفسه أكد العديد من الخبراء أن تفاعل الطفل مع الآخرين، أفضل من التحديق في الشاشة، ولتطوير النطق لأن الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز يجعل الطفل انطوائيًّا وقليل التفاعل مع الآخرين، الأمر الذي يؤخر الكلام عند بعض الأطفال.

لذلك يجب على الأم تنظيم وقت مشاهدة الطفل للشاشة وعدم تركه لساعات أمام التلفاز أو التليفون، طالما أنه أقل من عمر العامين، وبعد بلوغ عمر العامين يمكن السماح للطفل بالمشاهدة لمدة لا تزيد على الساعتين على مدار اليوم، وأن تقتصر مشاهدة الطفل على البرامج مخصصة للأطفال.