غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر السفير المصري في اليمن وطاقم القنصلية في عدن يعودون إلى القاهرة

وكالات

غادر السفير المصري باليمن، يوسف الشرقاوي، وأعضاء القنصلية المصرية مدينة عدن اليمنية (جنوب)، فجر اليوم الأربعاء، عائدين إلى القاهرة، بحسب مراسل وكالة الأناضول.

وقال مراسل الأناضول إن “السفير الشرقاوي وأعضاء القنصلية المصرية، غادروا مطار عدن الدولي، فجر اليوم الأربعاء، عائدين إلى القاهرة”.

فيما قالت مصادر ملاحية مصرية، إن “الشرقاوي ومعه 8 من أعضاء القنصلية المصرية بعدن، سيصلون القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، قادمين من اليمن، عن طريق تركيا”.

وكان السفير المصري، قد وصل إلى عدن الأسبوع الماضي، لتسليم الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، دعوة لحضور القمة العربية التى تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ (شرق)، يومي السبت والأحد المقبلين، وسط ترجيح بعدم حضور الأخير للقمة، بسبب توتر الأوضاع في بلاده.

وكانت السفارة المصرية في العاصمة اليمنية صنعاء قد أغلقت أبوابها، الشهر الماضي، جراء توتر الأوضاع الميدانية والسياسية السائدة في اليمن منذ سيطرة “جماعة  أنصار الله”، المعروفة باسم “الحوثي” على صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي.

وانتقل الرئيس اليمني هادي إلى عدن، الشهر الماضي، بعد أن تمكن من فك الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون في منزله بصنعاء، ليبدأ ممارسة مهامه من هذه المدينة الجنوبية، وسط تصعيد من قبل جماعة “الحوثي” في مدن أخرى آخرها تعز (وسط) والتي تعتبر خاصرة المحافظات الجنوبية.

وفي غضون ذلك، تحدثت تقارير إعلامية اليوم عن أن السعودية تحرك معدات عسكرية ثقيلة إلى مناطق قريبة من الحدود مع اليمن، دون أن يتسنى الحصول على تعقيب فوري من قبل السلطات السعودية بهذا الشأن.

غير أن هذه الأنباء، تأتي بعد تصريح لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، الأسبوع الجاري، قال فيه “إذا لم تحل الأزمة اليمنية سلمياً فستتخذ دول المنطقة الخطوات اللازمة (لم يوضح طبيعتها) ضد العدوان (في إشارة لسيطرة الحوثيين على السلطة في صنعاء)”.

وكان اليمن قد دعا مجلس الأمن إلى دعم عمل عسكري تقوم به الدول الراغبة للتصدي لتقدم الحوثيين صوب مدينة عدن (جنوب) التي باتت عاصمة مؤقتة لليمن منذ 21 فبراير/ شباط الماضي.