غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عملية عاصفة الحزم ترفع أسعار النفط

شمس نيوز/الرياض

قفزت أسعار النفط بأكثر من 5% في أعقاب بدء الضربات الجوية السعودية على الحوثيين في اليمن، وسط مخاوف من أن تتأثر الإمدادات القادمة من المملكة التي تمثل أكبر منتج للنفط في العالم.

ولامست أسعار الخام الأميركي مستويات الـ 52 دولار للبرميل، فجر الخميس، فيما تم تداول خام "برنت" عند مستوى 59.70 دولار للبرميل، عقب بدء الضربات الجوية على مواقع الحوثيين في اليمن.

وساعد هبوط الدولار في ارتفاع أسعار النفط، حيث انخفض مؤشر الدولار الأميركي بعد بيانات مخيبة للآمال بشأن طلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة في شباط/ فبراير.

وهبط الدولار أمام اليورو بعد بيانات من ألمانيا تشير إلى أن ثقة الشركات في أكبر اقتصاد في أوروبا واصلت الارتفاع للشهر الخامس على التوالي في آذار/ مارس لتسجل أعلى مستوى منذ تموز/ يوليو 2014.

وفي فرنسا، قفزت معنويات الشركات إلى أعلى مستوياتها في حوالي ثلاثة أعوام.

ويشعر محللون بقلق من أن حربًا بالوكالة ربما تندلع في شبه الجزيرة العربية التي يوجد بها أكبر حقول نفطية في العالم إذا انجرّت السعودية ومنافستها إيران إلى الصراع.

وكانت أسعار النفط تراجعت الأربعاء بعد بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أشارت إلى أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 8.2 مليون برميل الأسبوع الماضي لتسجل أعلى مستوى لها في 80 عامًا للأسبوع الحادي عشر على التوالي. وكان محللون توقعوا زيادة قدرها 5.1 مليون برميل.

وأنهت عقود برنت تسليم أيار/ مايو جلسة التداول مرتفعة 1.37 دولار أو ما يعادل 2.49% لتسجل عند التسوية 56.48 دولار للبرميل.

وصعدت عقود الخام الأميركي 1.70 دولار أو 3.58% لتغلق على 49.21 دولار للبرميل.

وقال مدير الصناديق والشريك في "تيتش كابيتال ادفايزورز" في نيويورك، طارق زهير: من حيث العوامل الأساسية، فإنه كان ينبغي أن يكون يومًا أكثر ميلًا للهبوط في سوق النفط بعد الأرقام التي أصدرتها إدارة معلومات الطاقة، لكن يوجد مشترون أكثر من البائعين مع محاولة الناس دفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى مستوى 50 دولار.