غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأشغال تتحدث عن تعويضات متضرري عدوان 2021

العدوان على غزة (5).jpeg
شمس نيوز - غزة

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة ناجي سرحان، اليوم الأحد، وجود تحركات قطرية لبدء صرف تعويضات لمتضرري الحروب قريبًا.

وقال سرحان لإذاعة "الأقصى": "إن جميع أسماء المتضررين في حرب 2021، وجزء من الحروب السابقة سيكون لها تعويض خلال الثلاثة أشهر المقبلة".

وأشار سرحان إلى أن عملية الإعمار في قطاع غزة مستمرة ولم تتوقف، مضيفًا أن لديهم أسماء من المتضررين بشكل كلي مع القطريين وسيتم الدفع لهم قربيًا.

ولفت وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة إلى توافقهم مع القطريين على حوالي 12 عمارة سكنية متضررة بشكل جزئي، متوقعًا بدء الإعلان عن أسماء جديدة للتعويض مع مطلع العام المقبل.

ونوه سرحان إلى، أنهم قدموا تعويضات بقيمة 30 مليون دولار للأضرار الجزئية من أصل 42 مليون دولار من حرب "سيف القدس " 2021، مؤكدًا عدم وجود مانحين للمتضررين أصحاب المبالغ أقل من 1000 دولار، موضحًا أن المانحين يركزون على تعويض الأضرار البليغة.

ونبه إلى إرسال ملف الأضرار فوق 1000 دولار لعدة جهات، معبرًا عن أمله في أن يكون هناك إنفراجه بتوفير تمويل لها.

وحول المشاريع المصرية الثلاثة، أكد سرحان أنها تسير بشكل متفاوت، متوقعًا انتهاء العمل فيها بشكل كامل منتصف العام المقبل.

وقال، إن مجموع العمارات السكنية للمشاريع المصرية، 117 عمارة، بإجمالي 2500 وحدة سكنية موزعة على ثلاثة أماكن وهي "دار1" في مدينة الزهراء تشمل 73 عمارة سكنية و"دار2" في منطقة الكرامة تشمل 22 عمارة و"دار3" في المدرسة الأمريكية تشمل 22 عمارة.

وتطرق سرحان إلى وضع آلية للاستفادة من الوحدات السكينة المصرية مؤكداً أنها بنفس آلية "حمد"، موضحًا أن الأولوية بالإسكان لمن ليس لهم سكن وللمستأجرين بنظام الدفعة المقدمة وأقساط شهرية.

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من بناء الوحدات السكينة، سيتم الإعلان عن رابط، من خلاله يتم التسجيل للاستفادة وفق معايير محددة وبعدها يتم اختيار الأسماء بنظام القرعة لمن تنطبق عليها الشروط.

وختم، بأنهم ينتظرون بأن يتم الإتفاق مع المصريين حول الآلية التي تم وضعها للإستفادة من الوحدات السكنية باعتبارهم شركاء في مشروع الإسكان.

وبشأن احصائيات وزارة الأشغال في غزة لتأثير الخروب على القطاع، قال وكيل الوزارة ناجي سرحان إن لديهم نحو 1300 وحدة سكنية مدمرة كليًا من الحروب السابقة، 2014، وما قبلها وما بعدها باستثناء "سيف القدس" ولم يتم إعمارها كليًا.

وأوضح سرحان، أنهم حصروا نحو 70 ألف وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي ولم يتم تعويضها، مضيفًا أن تقديراتهم للأضرار الكلية تحتاج لـ 50 مليون دولار والجزئية لـ 90 مليون دولار بإجمالي 140 مليون دولار، لافتًا إلى أن معظم الأضرار الجزئية لدى وكالة الغوث بما يزيد عن 75 مليون دولار.