غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عقب توقيع اتفاق المصالحة

خبر تقرير: علاقة غزة بالقاهرة تأزم مستمر أم انفراجة وشيكة ؟

 شمس نيوز - محمد مهدي

عبر محللون سياسيون عن تفاؤلهم بتحسن العلاقة بين حركة حماس والسلطات المصرية بعد فترة من التوتر بلغت ذروتها من خلال اتهام القضاء المصري لحركة حماس بـ"الإرهاب" في أعقاب توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس الأسبوع الماضي في مدينة، مشددين على دور مصر الريادي في رعاية المصالحة الفلسطينية .

وربط المحللون في أحاديث منفصلة لـ"شمس نيوز" بين سرعة تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية ومدى تحسن التعامل المصري مع حركة حماس , معتبرين أن الجانب المصري بدأ بالفعل بتنفيذ خطوات إيجابية من خلال السماح بعبور نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق إلى غزة للمشاركة في لقاءات المصالحة .

وتوقع المحلل السياسي رياض العيلة أن تشهد علاقة مصرية بقطاع غزة تحسنا بعد تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية الموقع في غزة ، مضيفا :" سيكون هناك دورا لمؤسسة الرئاسة الفلسطينية في تحسين العلاقة بين الجانب المصري وحركة حماس وتقريب وجهات النظر ".

ولم يستبعد العيلة أن تتراجع مصر عن قرارها المتعلق بشأن تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية خاصة وأنه لم يتم تنفيذ تبعات القرار ، مرجحاً أن تقدم مصر العديد من التسهيلات ومن ضمنها فتح منفذ رفح البري بصورة منتظمة بعد تطبيق اتفاق المصالحة .

نافذة قابلة للتوسع

ومن جهته، اعتبر المحلل السياسي ناجي شراب أن مصر لعبت دوراً حيوياً وهاماً في إتمام توقيع "اتفاق الشاطئ" وسهلت دخول القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق ودفعت بشكل جدي في اتجاه المصالحة الفلسطينية, مشيراً إلى وجود تغير في نظرة حركة حماس للتغيرات السياسية في مصر والتعامل بواقعية مع مجريات الأحداث .

ووصف شراب اتفاق المصالحة بالنافذة القابلة للتوسع من أجل التواصل بين حركة حماس والسلطات المصرية، لافتاً إلى وجود عوامل عديدة من شأنها تحسين العلاقة بين الطرفين وأبرزها تعاون حماس مع مصر في ضبط أمن سيناء .

وأكد شراب أن تحسُّن المشهد اليومي في غزة يتوقف على نجاح حكومة الوحدة والتوافق والاتفاق على إدارة معبر رفح وتلك تطورات إن تحققت ستدفع مصر لحالة انسجام جيدة مع غزة على المستوى الرسمي والشعبي، متمنيا أن تشهد الأيام القادمة انفراجا في ساعات العمل على معبر رفح بما يخدم المواطنين الفلسطينيين داخل غزة .

لا جديد

ونفى الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس سامي أبو زهري وجود أي تأكيدات من الجانب المصري بفتح معبر رفح بعد تطبيق اتفاق المصالحة ، مستدركا بالقول :" لكننا نأمل أن يساهم اتفاق المصالحة بتحسن العمل على معبر رفح " .

وأكد أبو زهري  في حديث خاص لـ " شمس نيوز" أن حركته حريصة على العلاقة مع مصر وتلتزم بعدم التدخل بالشأن المصري، معربا عن أمله بمساهمة اتفاق المصالحة بترطيب الأجواء مع الجانب المصري ".

وأوضح أبو زهري أن حماس تنظر بإيجابية وتقدير لموقف السلطات المصرية بالسماح للدكتور موسى أبو مرزوق بالدخول إلى غزة والمشاركة في جلسات المصالحة ، مشيداً بالدور المصري الهام في إتمام المصالحة الوطنية والعمل الجدي من أجل إنهاء الانقسام .