غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إيران تعتقل جاسوساً يعمل لحساب "إسرائيل" قبل تنفيذه عمليات تخريب

الأمن الايراني.webp
شمس نيوز - طهران

أعلنت السلطات الإيرانية، الثلاثاء، اعتقال "جاسوس يعمل لحساب الاستخبارات الإسرائيلية في محافظة كرمان الإيرانية، قبل تنفيذه عمليات تخريب في البلاد".

وقال رئيس إدارة القضاء في محافظة كرمان الإيرانية، إبراهیم حمیدي، لوكالة "تسنيم" المحلية: "بعد إجراءات استخباراتية مكثفة ومنسقة من قبل جهاز استخبارات حرس الثورة الإيراني، تمّ اعتقال جاسوس يعمل لحساب جهاز الموساد الإسرائيلي في المدينة قبل تنفيذه عمليات تخريب واستهداف للأمن".

وأضاف حمیدي: "الشخص الذي تمّ اعتقاله كان ناشطاً في البلاد تحت ستار العمل الحرّ والأعمال والتجارة، وقام المتهم بعدة زيارات إلى دول مختلفة بهدف نقل المعلومات والتدريب على الإجراءات المناهضة للأمن والتخريب وذلك عبر التواصل مع ضباط المخابرات الأجنبية، وكانت زيارته الأخيرة إلى إحدى دول الجوار".

وأعلنت استخبارات الشرطة الإيرانية، في آب/أغسطس الماضي، "القبض على أعضاء شبكة تجسس تعمل لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن يتمكنوا من تنفيذ أي عملية".

وأوضحت أنّ أعضاء الشبكة كانوا على صلة بـ"الموساد" الإسرائيلي، مضيفةً أنّ "شبكة التجسس كانت تعمل لتجميع المعلومات وإشعال الحرائق ونشر الدعايات ضد النظام الإيراني، كما تدرّبت على تنفيذ عمليات تخريبية ومسلحة".

وكشفت وكالة "إيرنا" الإيرانية أنّ هدف الشبكة "كان تفجير مصنع عسكريّ حساس في إيران"، مضيفةً أنّ "عناصر الشبكة الإرهابية تابعون لمجموعة "كومله" التي يديرها مباشرة عبد الله مهتدي، بعدما اختاره ضباط الموساد لتنفيذ هذه المهمة".

وقبلها بشهر، أعلنت النيابة العامة في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي إيران، أنّ "الجهات الأمنية المختصة اعتقلت خلية تجسس تعمل لمصلحة الموساد الإسرائيلي بعد مراقبتها، 8 أشهر، تبيّن فيها أن الخلية تخطط لاغتيال علماء نوويين إيرانيين".

كذلك فكك الأمن الإيراني عدداً من شبكات التجسس الإسرائيلية في البلاد هذا العام، في شهر أيار/مايو الماضي، عندما أعلنت العلاقات العامة في حرس الثورة الإسلامية، ضبط شبكة تجسّس إسرائيلية، كانت تحاول "سرقة ممتلكات شخصية وعامة وتدميرها".

وفي شهر نيسان/أبريل الماضي، أفادت وكالة "فارس" باعتقال 3 جواسيس لـ"الموساد" في محافظتي سيستان وبلوشستان.

كذلك أعلنت مديرية الأمن الإيرانية في شهر آذار/مارس الماضي، تفكيك شبكة تجسّس تعمل لمصلحة "إسرائيل" غربي إيران، وكشف الإعلام الإيراني، حينذاك، أنّ "ضباطاً في الموساد حاولوا الوصول إلى أجهزة الطرد المركزي من نوع "IR6" في منشأة فوردو النووية".