غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عشرات الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في مدن الضفة

اصابات - مواجهات ‫(30060425)‬ ‫‬.jpeg
شمس نيوز - رام الله

أصيب عشرات المواطنين، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال ومستوطنيه المسيرات الاسبوعية المناهضة للاستيطان في الضفة المحتلة.

وأكد الهلال الأحمر،  إصابة 55 مواطنًا خلال المواجهات مع الاحتلال في بيت دجن وبيتا وحوارة بنابلس.

ففي حوارة مواطن بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال تصدي المواطنين لهجوم مستوطنين في بلدة حوارة، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، صوب الأهالي الذين تصدوا لهجوم مستوطنين على بلدتهم، التي تتعرض لليوم الثاني على التوالي لاعتداءات من قبل المستوطنين، ما أدى لإصابة مواطن بالرصاص الحي في الفخذ نقل إثرها للمستشفى، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق.

وأضافت المصادر أن المستوطنين هاجموا مركبة تابعة لتلفزيون فلسطين بالحجارة، وقد تواجد فيها الصحفيان بكر عبد الحق وياسر حبيشة، ما أدى لتضرر نوافذها، كما منعوا مركبات إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول للبلدة لإسعاف المصابين.

وأفاد الهلال الأحمر أنه تم الاعتداء على سيارات الإسعاف قرب دوار سلمان الفارسي في حوارة جنوب نابلس وجرى منعهم من المرور إلى البلدة.

وفي بيت دجن، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان شرق نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، بأن 24 مواطنا أصيبوا بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة اليوم، إضافة لإصابة شاب بقنبلة غاز باليد، وآخر بقنبلة في القدم.

وفي كفر قدوم، أصيب مواطنون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت تنديدا بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء شعبنا في مختلف محافظات الوطن.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني، خلال المواجهات مع جنود الاحتلال الذين اعتدوا على المشاركين في المسيرة بعد انطلاقها.

وأوضح أن هذه المسيرة انطلقت استجابة لدعوات حركة "فتح" المستمرة بتصعيد المقاومة الشعبية، ردا على اعتداءات المستوطنين، وتنديدا بجرائم الاحتلال المتواصلة، التي كان آخرها إعدام جنود الاحتلال لطبيب وشاب في جنين صباح اليوم.

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة باب الزاوية، مركز الخليل التجاري، وسط المدينة.

وأفاد المصادر المحلية، بأن المواجهات اندلعت بين المواطنين العزّل وقوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام عند مدخل شارع الشهداء، مشيرا إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا وسط المدينة، واطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين والمحلات التجارية في باب الزاوية، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز عولجوا ميدانيا.