غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الإسعاف والطوارئ" تهدد بالعودة للتصعيد

اسعاف في الضفة.jpeg
شمس نيوز - رام الله

هددت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الأربعاء، بالعودة إلى التصعيد، مطالبة إدارة الجمعية بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.

وطالبت النقابة في بيان صحافي، أعضاء هيئتها العامة بالجمهورية العالية للعودة إلى برنامج تصعيدي والذي ستكون أولى خطواته يوم الإثنين القادم (24 من الشهر الجاري)، حيث سيكون هناك تعميم لاحق يحدد تفاصيل الخطوات التصعيدية.

كما طالبت النقابة رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الالتزام بما تم الاتفاق والتوقيع عليه، وإعطاء توجيهاته للحفاظ على منظومة الإسعاف والطوارئ، ثم الحفاظ على حقوق العاملين في الإسعاف والطوارئ، ودعم صمودهم لتأدية مهامهم على أكمل وجه.

ودعت نقابة الإسعاف والطوارئ جهات الرعاية والاختصاص لإلزام إدارة الجمعية بما تم الاتفاق عليه بحضورهم ومباركتهم من: وزارة العمل الفلسطينية، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وأمن المؤسسات في السلطة الوطنية الفلسطينية.

واتهمت النقابة، إدارة جمعية الهلال الأحمر بأنها تمارس هواياتها في كسر الروح المعنوية للعاملين في الإسعاف والطوارئ من خلال ممارساتها في الضغط على الموظفين سواء بعدم التزامهم بمسؤولياتهم برفع الجاهزية وتوفير وسائل الحماية والوقاية للطواقم العاملة في الميدان، أو بإعلان حالة الطوارئ، واستمرارهم في إغلاق المراكز بشكل كامل وجزئي، والاستمرار بالتنكر لحقوق ومطالب ضباط الإسعاف التي كفلتها لهم الأنظمة والقوانين والاتفاقيات الموقعة مع إدارة الجمعية.

وتابعت النقابة، "اليوم أصبحنا أمام حقيقة واضحة، وهي أن إدارة جمعية الهلال الأحمر غير قادرة على تحمل مسؤولياتها، في هذا التوقيت الحساس والحرج الذي يعيشه كل أبناء شعبنا، وكذلك ما تقوم به إدارة الجمعية من إغلاق كامل لمعهد الإسعاف والطوارئ، وعدم قدرتها على الالتزام بالاتفاقيات الموقةه معهم، وإصرارهم على سلب الموظفين حقوقهم وقرصنة إجازاتهم بشكل غير قانوني وغير مبرر، وإعاقة عملهم".

وقبل أكثر من شهرين تم الإعلان عن التوقيع على اتفاقية بين النقابة وجمعية الهلال الأحمر، تقضي بوقف الإجراءات التصعيدية المتبادلة، وإنهاء أزمة الاعتصام ومتطلبات نقابة الإسعاف والطوارئ، على أن يستمر الحوار ما بين الطرفين لنقاش بعض القضايا المطلبية.

وتضمنت الاتفاقية مجموعة من البنود أهمها: وقف كافة الإجراءات التصعيدية بضمان رعاة الاتفاق ومتابعة الحوار، وإعادة ترتيب الورديات لضباط الإسعاف، وتثبيت موظفي العقود، والتراجع عن كافة الإجراءات العقابية المتخذة بخصوص النزاع، بالإضافة إلى تشكيل لجنة حوار بين الطرفين لمتابعة المواضيع العالقة حتى نهاية العام الجاري.

ونفذت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ خطوات تصعيدية واعتصامات لمطالبة إدارة الجمعية بـ"حقوق لها"، واتهمت النقابة إدارة الهلال الأحمر بالمماطلة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقًا، وتخلل الاحتجاجات تهديد النقابة قبل ذلك بتسليم عهدة الإسعاف إلى مؤسسة الرئاسة الفلسطينية، بما يعيد خدمات الإسعاف إلى صاحب تكليف الجمعية بخدمات الإسعاف في فلسطين.

وتطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بعدة قضايا نقابية، وإعادة فتح مراكز الإسعاف والطوارئ المقلصة وتوفير مركبات إسعاف كما كان عليه الحال قبل 2018، وإلغاء كافة الإجراءات القمعية وإلغاء شطب الإجازات والفصل والتنقل.