غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

(المؤتمر الوطني الـ20) نائب وزير الخارجية الصيني: 181 دولة لديها حالياً علاقات دبلوماسية مع الصين

شمس نيوز - بكين

بكين 20 أكتوبر 2022 (شينخوا) قال ما تشاو شيوي، نائب وزير الخارجية الصيني، اليوم الخميس، إن 181 دولة أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، ارتفاعاً من 172 دولة قبل عشر سنوات، مشيداً بالخدمات الدبلوماسية للبلاد على مدى العقد الماضي.

وفي حديثه للصحفيين على هامش المؤتمر الوطني الـ20 الجاري للحزب الشيوعي الصيني، أضاف ما أن عدد الشراكات التي أقامتها الصين حتى الآن مع الدول والمنظمات الإقليمية في جميع أنحاء العالم زاد أيضاً من 41 شراكة قبل عقد من الزمن إلى 113 شراكة.

وأشار ما إلى أن الصين دفعت بناء شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة للعصر الجديد بين الصين وروسيا، وطرحت المبادئ الثلاثة المتمثلة في الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة، ودعت إلى الشراكة بين الصين والاتحاد الأوروبي من أجل السلام والنمو والإصلاح والحضارة.

كما عززت الصين من الدعم الاستراتيجي من البلدان المجاورة، وحرصت على الوحدة والتعاون بشكل أوثق مع البلدان النامية الأخرى.

وأكد ما أن الصين حمت سيادتها الوطنية، وأمنها ومصالحها التنموية بقوة خلال الفترة المذكورة، كما أن لديها حالياً علاقات دبلوماسية مع تسع دول كانت تقيم في السابق ما يسمى بـ "علاقات دبلوماسية" مع منطقة تايوان الصينية.

وتابع ما أنه وعلى مدى السنوات العشر الماضية، نجحت الجهود الدبلوماسية الصينية في تعزيز الدعم الدولي لسياسة الصين الواحدة، ووقف تدخل القوى الخارجية في شؤون هونغ كونغ، وإحباط هجمات القوى المناهضة للصين ضد البلاد ومحاولاتها لتشويه صورة الصين، وحافظت على المصالح الوطنية للبلاد وكرامتها.