غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الصحة بغزة: إجراء عمليتي زراعة قرنيات جديدتين لشابين

عمليات جراحية 3.jfif
شمس نيوز - غزة

قال مدير مستشفى العيون في قطاع غزة ماجد حمادة، مساء اليوم الخميس، إن الطواقم الطبية بالمستشفى أجرت اليوم عمليتي زراعة قرنيات لشابين، يُعانيان من ضعف في الإبصار.

وأضاف حمادة في تصريحٍ صحفي، أن أحد المريضين يُعاني من القرنية المخروطية والآخر من عتامة في القرنية، مما أدّى إلى ضعف شديد في الإبصار.

وأوضح مدير مستشفى العيون أن إجمالي العمليات التي أجرتها الطواقم الطبية، بلغت 13 عملية ناجحة، أعادت الأمل من جديد لمن حرموا نعمة الإبصار منذ انطلاق البرنامج الوطني لزراعة القرنيات في قطاع غزة.

يٌذكر أن وزارة الصحة أطلقت أواخر أغسطس الماضي، البرنامج الوطني لزراعة القرنيات، وحثّت المواطنين على التبرع بقرنيات ذويهم المتوفين، وزراعتها للمحتاجين إليها، تحت اسم "ومن أحياها".

وشهدت الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة إقبالاً كبيراً من ذوي المتوفيين، حيث أُجريت عدة عمليات لمواطنين بحاجة إلى القرنيات لاستعادة حاسة البصر.

وثمّنت وزارة الصحة، الخطوة التي قام بها أطباء من القطاع في إجراء هذه العملية في غزة رغم شح الإمكانيات بسبب الحصار المفروض على القطاع.

وأكدت أن هذه الخطوة ستخفف الكثير من المشقة عن المواطنين وتنهي معاناة مئات المرضى على قوائم الانتظار، داعية إلى المزيد من حملات الحث على التبرع بالقرنيات من الأهالي وذويهم.

ووفق أرقام رسمية؛ فإن 300 تحويلة طبية من قطاع غزة للخارج تُعطى لمن هم بحاجة لزراعة القرنيات.