غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الإعلام العبري يوضح سبب استقالة منسق شؤون الأسرى والمفقودين في حكومة الاحتلال من منصبه

جنود الاحتلال الأسرى لدى المقاومة.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين في حكومة الاحتلال يارون بلوم، الذي أُعلن عن استقالته من منصبه، قاد تحركًا سريًا الشهر الماضي لإتمام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الصفقة كانت تشمل جلب جثامين الجنديين هدار غولدن وأورون شاؤول، وإطلاق سراح إفراهام منغستو، وهشام السيد.

ووفقًا للموقع، فإن بلوم طرح اقتراحًا لإنهاء المفاوضات بنجاح، لكن حماس رفضت المقترح تمامًا، ورفض كبار المسؤولين في حكومة الاحتلال المصادقة على المقترح بسبب اقتراب الانتخابات.

وجرت المباحثات بوساطة مصر وأطراف أخرى على افتراض أن حماس في الوقت الحالي لها مصلحة في إنهاء قضية الأسرى والمفقودين من أجل تحسين أوضاع أهالي غزة، بحسب الموقع.

وبيَّن أن المفاوضات بدأت قبل أقل من 6 أسابيع، وشاركت عدة أطراف بإقناع حماس، لكن يحيى السنوار قائد الحركة بغزة أصر على مطالبته بأن يتم الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين من "الملطخة أيديهم بالدماء"، ولم يكن على استعداد لتغيير موقفه.

ولفت الموقع، إلى أن هذه كانت مجرد واحدة من عدة جولات من المفاوضات والمبادرات السرية التي قادها بلوم، أو كان جزءًا منها، خلال فترة عمله التي امتدت لخمس سنوات، ولكن المبادرة الأخيرة كانت ذات خيبة أمل كبيرة للغاية بالنسبة له دفعته لتقديم استقالته، وخاصة مع قرب انتهاء عقد عمله نهاية الشهر الجاري، ولمنع الدخول في عملية قانونية تسمح بتمديد ولايته.