غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

الاتحاد الأوروبي يضع قانونًا لشواحن آيفون..ما القصة؟

شاحن آيفون.JPG
شمس نيوز -وكالات

قال رئيس التسويق في شركة أبل، غريغ جوسوياك، إن صانع الأيفون سيحتاج الامتثال لقانون الاتحاد الأوروبي.

وأضاف جوسوياك أن الشركة ستمتثل كما تفعل دائماً مع القوانين، لكنه رفض تحديد موعد اعتماد آيفون منفذ الشاحن الجديد ليحل محل النوع الحالي Lightning، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ"

وأشار مسؤول أبل إلى أن الشركة والاتحاد الأوروبي كانا على خلاف حول أجهزة الشحن لمدة 10 سنوات، مشيراً إلى طلب سابق للاتحاد الأوروبي من أبل بتبني منفذ Micro-USB.

وأوضح أن لا Lightning - منفذ شحن آيفون الحالي - ولا USB-C الموجود الآن في كل مكان، كان من الممكن اختراعهما إذا حدث هذا التبديل.

 

وفي وقت سابق ذكرت تقارير من "بلومبرغ" و"ماك رومر"، وغيرهما أن شركة أبل تخطط لتحويل منفذ شحن آيفون إلى USB-C العام المقبل.

يأتي ذلك، فيما يدخل القانون حيز التنفيذ في عام 2024.

وقد نقلت أبل بالفعل أجهزة Mac والعديد من أجهزة iPad والملحقات إلى USB-C من Lightning وموصلات أخرى.

وخلال كلمته في مؤتمر وول ستريت جورنال، انضم جوسويك إلى مؤسس سناب، إيفان شبيغل، في رفض فكرة أن العالم الافتراضي المعروف باسم ميتافيرس، سيكون مستقبل الحوسبة.

وقال جوسويك إن ميتافيرس هي "كلمة لن أستخدمها أبداً".

جاء ذلك، فيما قام الشريك المؤسس لـ "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، بضخ مليارات الدولارات في هذا الجهد وذهب إلى حد تغيير اسم شركة فيسبوك إلى ميتا بلاتفورمز.

وقالت تقارير إعلامية، إن الاتحاد الأوروبي قد يجبر شركة "أبل" الأميركية على تغيير شاحن هاتفها "آيفون" مرة أخرى؛ لجعله مشتركا ومتناسبا مع جميع الهواتف الذكية.

وقال موقع "سكاي نيوز" البريطاني إنه على الرغم من توجيه شركات التكنولوجيا في السابق للعمل معا لتطوير شاحن عالمي "موحد" ، إلا أن المسؤولين في الاتحاد الأوروبي يقولون "إن الاتفاقات الطوعية بين مختلف الجهات الفاعلة في الصناعة لم تحقق النتائج المرجوة".

ووفقا لمسؤولي الاتحاد الأوروبي، فإن التغييرات ستجعل حياة العملاء "أسهل وتساعد البيئة".

وتشير التقديرات إلى أن الشواحن القديمة تولد أكثر من 51 ألف طن من "النفايات الإلكترونية" كل عام.

ويخطط أعضاء البرلمان الأوروبي للتصويت على هذا الإجراء في إحدى الجلسات المقبلة.

يشار إلى أنه لطالما دعا الاتحاد الأوروبي إلى توحيد الشواحن بين شركات التكنولوجيا.

 وكانت تنتقد شركة "أبل" الأمر وتقول إن فرض قانون مماثل من شأنه أن "يخنق الابتكار ويضر بالبيئة ويسبب اضطرابا لا لزوم له للمستخدمين".

وقالت "أبل" في بيان سابق "تم شحن أكثر من مليار جهاز من أجهزة أبل، المعتمدة على الشاحن الحالي.. نريد التأكد من أن أي تشريع جديد لن يؤدي إلى أي اضطراب لعملائنا".