غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

"النجاح" ضمن أفضل 200 جامعة حول العالم في مجال العلوم

جامعة النجاح.jpg
شمس نيوز - رام الله

حصلت جامعة النجاح الوطنية على المرتبة 176 مكرر ضمن أفضل 200 جامعة حول العالم، في مجال العلوم الطبية، والصحية، والسريرية، ضمن تصنيف مؤسسة التايمز العالمية.

وقال رئيس جامعة النجاح الوطنية عبد الناصر زيد، خلال مؤتمر صحفي، أقيم في حرم الجامعة، اليوم الاثنين، إن الجامعة تحصل على هذا التصنيف في ظل ما تعيشه الجامعة من تحديات بفعل الحصار الذي يفرضه الاحتلال على محافظة نابلس، ومنع الطلاب والطاقم التدريسي من الوصول إلى حرم الجامعة أو العودة إلى منازلهم.

وأضاف أن هذا الإنجاز يؤكد قدرة الانسان الفلسطيني على التأقلم والتميز في أصعب الظروف، رغم شح الامكانيات، مشيرا إلى أن هذا التصنيف يأتي بعد عمل استراتيجي طويل الأمد، حيث تعتمد التصنيفات العالمية معايير عدة، منها التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والنظرة الدولية.

وقال زيد "إن الجامعة لديها القدرة على توفير التعليم العالي بأعلى وأفضل مستوياته، ومع توفر كليات تمنح شهادات بتخصصات مختلفة كالطب فلا حاجة للهجرة واستنفاذ ميزانية الأهل لتدريس أبنائهم في الخارج، ومغادرة وطنهم".

وأشار إلى أنه رغم ما تعيشه فلسطين تحت الاحتلال، ورغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة، والتحديات المختلفة وقلة الموارد، إلا أن الجامعة استطاعت أن تدخل أفضل التصنيفات العالمية والحصول على مراتب جيدة، والتفوق على جامعات الاحتلال.

ويعتمد تصنيف "التايمز" على عدة معايير، منها: نوعية الطلبة، وتعيين أعضاء تدريس ذوي كفاءة، واستخدام وسائل وطرق مواكبة للمتطلبات العالمية، وتدريب الطلبة، وبناء علاقات دولية واقليمية.

ويعد هذا التصنيف للجامعات العالمية أحد أبرز قوائم تصنيفات الجامعات بشكل عام وأحد أهم مصادر الطلاب الدوليين لتقييم اختياراتهم الجامعية لكل من يرغب في الدراسة بالخارج.