غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أردوغان: نشرع في إنشاء محطة نووية ثالثة لتلبية احتياجاتنا من الطاقة

شمس نيوز/أنقرة

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اليوم الثلاثاء، عن اتخاذ خطوات حول تأسيس منشأة نووية ثالثة لتوليد الطاقة من أجل تلبية احتياجات بلاده.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته بـ "منتدى الأعمال التركي السلوفاكي" في العاصمة "براتيسلافا"، مع عددٍ كبيرٍ من رجال الأعمال الأتراك والسلوفاكيين، حيث أشار أردوغان أن حجم استثمارات رجال أعمال تركيا في سلوفاكيا وصل 31 مليون دولار، فيما يبلغ استثمارات سلوفاكيا في بلاده نحو 14 مليون دولار، داعيًا إلى رفع حجم الاستثمارت بين البلدين. 

وأوضح أردوغان، أن حجم الصادرات التركية عام 2014 المنصرم بلغ نحو 158 مليار دولار، ولفت إلى أن الدخل القومي لبلاده كان 230 مليار دولارعام 2002، فيما بلغ الدخل 840 مليار دولار العام المنصرم.

 وتابع الرئيس التركي قائلًا: "لقد بدأنا باتخاذ خطوات فعلية على صعيد الطاقة النووية، حيث يجري العمل في الوقت الراهن بمشروعين، أحدهما في الشمال، والثاني في جنوب البلاد، ودخول المنشأتين طور العمل سيتطلب من 7 إلى 8 سنوات، حيث سنقوم في تلك الفترة باتخاذ خطوات أخرى على صعيد تأسيس منشأة نووية ثالثة لتوليد الطاقة، لأن احتياجات تركيا في هذا المجال، تزداد بشكل يومي، ونرى بأن تنويع مصادر الطاقة، مسؤولية ملقاة على عاتقنا".

وأعرب أردوغان عن إيمانه بأن سلوفاكيا ستساهم في تسريع عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، خلال فترة توليها الرئاسة الدورية للاتحاد، في النصف الثاني من عام 2016، من خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السلوفاكي "آندريه كيسكا"، في وقت سابق من اليوم.

وتناول الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خلال اجتماعين عُقدا في القصر الرئاسي، شملت العديد من القضايا السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والثقافية.

يشار أن الرئيس السلوفاكي استقبل اليوم الثلاثاء، نظيره التركي، بمراسم استقبال رسمية في القصر الرئاسي بالعاصمة السلوفاكية "براتيسلافا".