غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

خبير مالي يوجه نصيحة للمواطنين بشأن اقتناء الذهب وبيع الدولار

الذهب والدولار.jpeg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي استقرارا مقابل الشيكل الإسرائيلي والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.47 على شاشات التداول العالمية.

وتعقيبا على هذا الارتفاع، يرى المختص في الشأن المالي أحمد أبو قمر، أن صدور بيانات بنك "إسرائيل" التي أظهرت ارتفاع الفائدة بمقدار نصف نقطة، لم يكن مفاجئا وكان متوقعاً، ويعني عدم وجود أي تحركات على الدولار شيكل.

وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": "في حال كان رفع الفائدة بأكثر من نصف نقطة أو أقل، كنا سنشاهد تحركات على أسواق العملات، ولم نرَ أي حركة واستقرار على سعر الدولار".

وبين أن اليوم سيكون محضر لبيانات الفيدرالي الأمريكي، وسيتحدث عن شهر نوفمبر وتحركات البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الاجتماع المقبل المقرر عقده في ديسمبر المقبل، والذي سيرفع الفائدة، لافتاً إلى أن التوقعات سيتم العمل على تباطؤ رفع الفائدة بمقدار نصف نقطة.

وحول التوقعات لسعر صرف الدولار، رجح الخبير المالي أنه لن يكون هناك بيانات مفاجئة للفيدرالي تعمل على أي حركة للدولار شيكل، ونستطيع القول أن قوة الشيكل تكون أقرب، ولن تكون القوة الكبرى خلال الفترة المقبلة، متوقعاً أن نعيش بمستوى بداية الأربعينات إلى منتصفها (3.42-3.45).

وتابع: "خلال هذه الفترة ممكن تشكيل الحكومة الإسرائيلية وفي حال تقديم أوراق اعتمادهم كحكومة يمينة متطرفة، سيعطي هذا بعض القوة على الشيكل وستثبت الدولار الشيكل عند بداية الاربعينات".

ووجه أبو قمر نصيحة للمواطنين أن الفرصة لا تزال سانحة بعض الشيء لاقتناء الذهب مع بدء ارتفاعه بشكل تدريجي، وأن الوقت مناسب لتحويل العملات من دولار إلى شيكل متوقعا أن نعيش فترة من الهدوء على الدولار شيكل ترقبا لأي بيانات تصدر نهاية الشهر المقبل خاصة مع توقعات الركود الاقتصادي، وقد تعمل هذه البيانات على تحريك الأسواق العالمية.