غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم – كم وصل سعره مقابل الجنيه

أسعار الذهب في مصر اليوم.jpg
شمس نيوز - القاهرة

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم – كم وصل سعره مقابل الجنيه، شهد سعر الذهب ارتفاعًا ملحوظًا اليوم الثلاثاء تزامنًا مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في التعاملات الصباحية.

 

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم 

مسؤولان عن أرجعا أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم إلى حالة عدم الاستقرار العالمية وكذلك زيادة الطلب عن المعروض، وعوامل أخرى مرتبطة بتوفير الدولار لاستيراد خام المعدن الأصفر.

 

أونصة الذهب في مصر

سجلت أونصة الذهب بمصر، سعر 1740 دولارا أميركيا، فيما ارتفع سعر الذهب عالميا اليوم الثلاثاء، في العقود الآجلة لتسجل الأونصة 1742.20 دولار أميركي، بنسبة 0.11 بالمئة، بينما ارتفعت في العقود الفورية للذهب لتسجل الأونصة سعر 1742.51 دولار أميركي، بنسبة 0.13 بالمئة، بالتزامن مع إجازة بورصة الذهب العالمية.

وسجل جرام الذهب عيار 21 في بداية تعاملات، الثلاثاء، وهو الأكثر مبيعا 1480 جنيها للجرام، بينما بلغ سعر عيار 18 نحو 1269 جنيها للجرام، وسجل عيار 24 نحو 1691 جنيها للجرام، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 11840 جنيها.

3 عوامل تحكم سعر الذهب

علق وصفي واصف مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية على ارتفاع الذهب، "إن الوضع الطبيعي هو أن الذهب ينخفض سعره حينما يرتفع سعر الدولار بالعالم، ويرتفع سعره حينما ينخفض سعر الدولار".

وتابع، "هذا الوضع يحدث في ظل الظروف الاقتصادية المستقرة في العالم، ولكن الوضع الحالي يشهد حالة عدم استقرار وعدم يقين اقتصادي في العالم كله ومن بينه مصر، وهذا ما يفسر حالة أن الذهب لا ينخفض سعره حال ارتفاع سعر الدولار".

وأضاف أن الوضع يؤثر فيه كذلك 3 عوامل في وقت واحد، العامل الأول هو سعر الذهب في البورصات العالمية، وهو مرتفع، والعامل الثاني سعر الدولار في السوق المحلية وهو غير متوفر بالقدر الكافي فسعره مرتفع، والعامل الثالث العرض والطلب، حيث أن الطلب أكثر من المعروض.

أسعار الذهب في مصر اليوم.jpg
 

الشراء بالدولار والبيع بالجنيه

وأوضح رفيق العباسي، "إن الذهب في العالم مرتبط بسلة عملات رئيسية، وحينما يرتفع الدولار أمام سلة العملات هذه، فسعر الذهب ينخفض، والعكس صحيح، ولكن في مصر فالتجار يشترون خام الذهب من البورصة بالدولار، وفي ذات الوقت عند تصنيعه وبيعه تتم عملية البيع بالجنيه المصري.

وتابع أنه برغم أن سعر الذهب في البورصة لم يرتفع كثيرا، إلا أن سعر الدولار هو الذي ارتفع بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف، وبالتالي حينما تتم إعادة تسعير الذهب بالجنيه بالنظر لقيمة الجنيه أمام الدولار فهذا يجعل الذهب أيضا سعره مرتفع في نفس وقت ارتفاع سعر الدولار.