غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الصحة: الاحتلال يتعمد حرمان مرضى قطاع غزة من حقوقهم العلاجية

شمس نيوز - غزة

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، أن الاحتلال الاسرائيلي يتعمد حرمان مرضى قطاع غزة من حقوقهم العلاجية والامعان في جريمته بحق المرضى.

وقالت في بيان لها: "يمنع الاحتلال الإسرائيلي ادخال جهاز القسطرة التداخلية منذ شهر يونيو الماضي، رغم تجديد طلب إدخال الجهاز عدة مرات كان اخرها نهاية شهر سبتمبر الماضي وهذا الجهاز يتيح للطواقم الطبية انقاذ مرضى الجلطات من الموت والشلل".

وأضافت "يمنع الاحتلال الإسرائيلي ادخال أربعة أجهزة أشعة سينية متحركة من نوع C- arm منذ مارس الماضي وتم رفض ثلاث طلبات لإدخالها كان اخرها في شهر يونيو الماضي وهذه الأجهزة تتيح تشخيص حالات العظام والكسور داخل غرف العمليات".

وتابعت "يمنع الاحتلال الإسرائيلي ادخال ثلاثة أجهزة اشعة سينية رقمية من نوع digital basic X- ray منذ عام كامل رغم تجديد طلبات إدخالها ثلاث مرات كان اخرها في شهر أكتوبر الماضي وهذه الأجهزة تتيح تشخيص المئات من الحالات المرضية".

وأردفت "يمنع الاحتلال الإسرائيلي ادخال جهاز أشعة متحرك من نوع Mobile X-ray منذ ستة أشهر، وهذا الجهاز يتيح تشخيص وتصوير مرضى العنايات المركزة والمرضى الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشيخوخة والكسور المعقدة في اقسام المبيت بالمستشفيات".

وشدد على أن كافة إجراءات التوريد والمطالبات المتكررة بإدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية مستوفاة من الشركات الموردة بما يضمن سهولة وسرعة وصولها للمستشفيات.

وأكدت الوزارة أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم اساليب إعاقة ومماطلة غير مبررة تعطيه فرصة أطول لعدم اصدار تصاريح إدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية إلى مستشفيات قطاع غزة.

وجددت التأكيد على أن مرضى الأورام وامراض القلب والجلطات الدماغية والكسور المعقدة والعنايات المركزة يتعرضون لمخاطر صحية بسبب منع الاحتلال ادخال الأجهزة الطبية التي تحدد المشكلات الصحية والتدخلات الطبية المطلوبة للمرضى.

وقالت "الاحتلال والحصار الإسرائيلي هو المهدد الرئيس للمرضى جراء تعمده الحاق الأذى بهم ومصادرة حقوقهم العلاجية التي كفلها القانون الدولي الإنساني سواء داخل أو خارج مستشفيات قطاع غزة".

وحملت وزارة الصحة الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة المرضى وتوفير ما يلزم لعلاجهم وفقاً للمادتين (55) و(56) من اتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على أن المسؤولية الأولى في توفير الإمدادات الطبية تقع على الاحتلال "الإسرائيلي" كونه القوة القائمة بالاحتلال.

وطالبت المؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية بالضغط الفوري والمباشر على الاحتلال الاسرائيلي للسماح بإدخال الاجهزة الطبية والتشخيصية وقطع غيار الأجهزة المتعطلة في مستشفيات قطاع غزة.

كما طالبت وزارة الصحة كافة الجهات ذات العلاقة للإنصات الى انات واوجاع مرضى غزة التي تنادي اسماعهم ومسئولياتهم الأخلاقية والقانونية والاغاثية لإنقاذ حياتهم.