غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أفضل وأسوأ الأطعمة لمحاربة الأمراض

شمس نيوز/صحة وطب

إذا كنت تعاني من المرض، يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب بتفاقم حالتك الصحية. وهنا، بعض الأطعمة التي قد تساعدك على تخطي المرض، وأخرى يجب الابتعاد عنها:

•  أمراض الحساسية أو الطفح الجلدي:

من المفضل تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية (السلمون والسردين) والجوز وزيوت بذور الكتان، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على البروتين.

أما أسوأ الأطعمة التي يجب الابتهاد عنها في هذه الحالة فهي المكسرات والشوكولاته والطماطم (البندورة) والبيض، والتوت، وفول الصويا والقمح والحليب.

•  المعاناة من آلام في الجسم:

يجب تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم وتشمل المكسرات والموز والفول والخضار الورقية، والأفوكادو. كذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل السلمون المعلب، واللبن الزبادي، والخضار الورقية الخضراء الداكنة، وعصير البرتقال المدعم، لأنه يقلل أيضا من التشنجات في العضلات والألم.

ويجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الجفاف وتفاقم آلام العضلات، وخصوصاً الكحول والكافيين.

•  الإسهال:

من المفضل تناول الموز، والأرز، وعصير التفاح والخبز المحمص، دقيق الشوفان، البطاطا المسلوقة أو المقرمشات.

ويجب الابتعاد عن الاطعمة التالية: الحلوى الخالية من السكر والعلكة التي تحتوي على السوربيتول أو المحليات الاصطناعية، والأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب الغازات والنفخة وتشمل البصل والتفاح والقرنبيط، والكرنب، والفول، الكحول والكافيين.

•  التهاب في الحلق:

من المفضل تناول الأطعمة مثل الحساء والبطاطا المهروسة واللبن والبيض المخفوق.

ومن المفضل تجنب الأطعمة الحادة مثل رقائق البطاطس، والمكسرات، والغرانولا، والعصائر الحمضية، وعصير العنب، وعصير الليمون.

•  الشعور بالغثيان:

من المفضل تناول الأطعمة مثل المقرمشات أو المعجنات المالحة فضلاً عن كميات صغيرة من الخبز المحمص الجاف أو الحبوب، والزنجبيل أو الليمون والشاي، وشرائح الليمون الطازجة أو المجمدة، والنعناع.

ويجب الابتعاد عن الأطعمة الدهنية، والحارة، والكافيين، والكحول، والمشروبات الغازية.

•  الإمساك:

من المفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخبز والحبوب الكاملة والمكسرات، والفول، والخوخ، ودقيق الشوفان، وبذور الكتان، والقرنبيط، والكمثرى، والتفاح. ويمكن تناول ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً.

ويجب الابتعاد عن الشوكولاته، ومنتجات الألبان، ومكملات الحديد، وبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

•  الوجع في الأذن:

من المفضل تناول الأطعمة التي تتضمن السوائل والحساء. ويؤدي الأوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون والمكسرات، والفيتامين سي، في الخضار الورقية، والتوت، والحمضيات إلى تعزيز الجهاز المناعي.

ويجب الابتعاد عن الأطعمة المعالجة والمعبئة، والتي تزيد من الالتهاب.

•  أمراض الحساسية أو الطفح الجلدي:

من المفضل تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية (السلمون والسردين) والجوز وزيوت بذور الكتان، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على البروتين.