غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إعلاميات الجنوب يختتم مبادرة نحو مجتمع أكثر وعياً بالديمقراطية وحقوق الانسان

اعلاميات الجنوب
شمس نيوز - غزة

اختتم ملتقى اعلاميات الجنوب برفح مبادرة "نحو مجتمع أكثر وعياً بالديمقراطية وحقوق الانسان"، مؤسسة "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية بتمويل من معهد العلاقات الخارجية الألماني.

وأشارت منسقة المبادرة ثريا أبو زهري بأن هذه المبادرة تأتي في إطار الأنشطة الرئيسية التي ينفذها ملتقى إعلاميات الجنوب، لتعزيز ورفع وعي المجتمع في قطاع غزة حول مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في محافظة رفح.

وأضافت أن شرائح المجتمع كافة بحاجة للتوعية والتثقيف والتعرف على حقوقهم المشروعة المدنية والاقتصادية والثقافية والسياسية والاجتماعية.

ونوّهت أبو زهري بأن المبادرة تهدف إلى رفع وعي المجتمع بحقوقهم التي كفلها القانون، بالإضافة إلى رفع وتعزيز حقوق الإنسان وقواعد الديمقراطية وتوعية الإعلاميين النساء وحقوقهم الصحفية وكيفية تغطيتهم الإعلامية لقضايا النساء.

وتضمنت المبادرة عقد ورشتي عمل تثقيفية من كلا الجنسين في محافظة رفح بالتنسيق مع مركز البرامج النسائية وجمعية المتحدين الثقافية الاجتماعية، وتم التركيز خلالها على أهم مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي لحقوق الإنسان ومدى التزام الدول بها بموجب المصادقة على المعاهدات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وحقوق النساء أيضاً.

كما احتوّت المبادرة على مخيماً إعلامياً قانونياً بمشاركة (25) صحفي وصحفية من الأنشطة اللامنهجية ما بين التدريب والترفيه، والتوعية الحقوقية للصحفيين لتعزيز حقوق الإنسان عامة وحقوق النساء خاصة.

وشرح الحقوقي والقانوني عبد الله شرشرة خلال المخيم القوانين الدولية لحماية الصحفيين ومدى تطابقها مع القوانين وقواعد الديمقراطية وكيفية التغطية الإعلامية ودور وسائل الاعلام في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان.

بدوره، قدم أ.عمر شعبان مدير مؤسسة "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية خلال كلمة له بالمخيم تعريفاً عن مؤسسته ومدى اهتمامها بالمبادرات الشبابية التي تعزز الشراكة بين المؤسسات الفلسطينية، ودورها في تعزيز السلم الأهلي الفلسطيني وإرساء مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية.

كما تم إنتاج حلقات بودكاست تتناول قضايا متعلقة بحقوق الإنسان و توعية المجتمع بمفهوم الحرية الشخصية، إضافة إلى دعم الإعلاميين للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة" يأتي ذلك من خلال توجهات يتبناها ملتقى إعلاميات الجنوب.