غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محاضر من جامعة الإسراء يفوز في مسابقةٍ بحثيةٍ دولية

هندسة الجمهور في خطاب المطران هيلارون كابوتشي نحو الدفاع عن القدس - دراسة حالة
شمس نيوز - غزة

تمكَّن المحاضر في قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال أ. محمد السيقلي من الفوز في المسابقة البحثية الدولية "الجهود العربية والإسلامية لخدمة القدس"، التي تنظمها الهيئة العامة للشباب والثقافة ومركز المبادرة الاستراتيجية فلسطين ماليزيا.

وفاز أ. محمد السيقلي بالشراكة مع الباحث أ. رزق حجاج بالمرتبة الرابعة من المسابقةِ الدولية عن دراستهما الموسومة بعنوان: "هندسة الجمهور في خطاب المطران هيلارون كابوتشي نحو الدفاع عن القدس - دراسة حالة".

واستخدم الباحثان في دراستهما النوعية أسلوباً جديداً في تحليل الخطاب، مستخدمين برنامج MAXQDA، في تحليل خطاب المطران في مسلسل حارس القدس، وهو ما أفضى إلى نتائج علمية دقيقة وقيمة ستثري البحث العلمي المتعلق بالخطاب الإعلامي.

وأعلنت الهيئة العامة للشباب والثقافة ومركز المبادرة الاستراتيجية فلسطين ماليزيا، الأربعاء 7/12/2022 عن أسماء الفائزين في المسابقة البحثية الدولية: "الجهود العربية والإسلامية لخدمة القدس"، والتي شهدت مشاركة واسعة من الباحثين الفلسطينيين والعرب.

وقالت اللجنة المشرفة على المسابقة في بيان لها: "إن المسابقة جاءت لتسليط الضوء على جهود الدول العربية والإسلامية الرسمية والشعبية لخدمة قضية القدس من خلال البحث والدراسة، والعمل على لفت الانتباه للمخاطر المحدقة بمدينة القدس، وتعزيز الوعي بأهمية البحث العلمي في المباحث المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتعزيز الانتماء والشعور الوطني الفلسطيني والإسلامي والعربي تجاه قضية القدس".

وأضافت اللجنة: "تم الإعلان عن إطلاق المسابقة مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي، وشهدت المسابقة تفاعلًا واهتمامًا لافتين من الباحثين الفلسطينيين والعرب للمشاركة في المسابقة، لتقديم أبحاث تغطي مجالات المسابقة وهي: المجال السياسي والقانوني، والمجال العلمي والثقافي والتاريخي، والمجال الإعلامي، والمجال الاجتماعي والشعبي، ومجال مؤسسات المجتمع المدني والأهلي".

وتابعت: "تسلمت لجنة المسابقة 53 بحثًا باللغة العربية والإنجليزية للمشاركة في المسابقة قدمها باحثون من فلسطين وعدة دول وهي: مصر، الجزائر، سوريا، المغرب، تونس، السعودية، السودان، اليمن، والعراق، تسلط الضوء على جهود العرب والمسلمين لخدمة القدس".

وأشارت اللجنة أنها قامت بتشكيل لجنة تتكون من أساتذة في عدد من الجامعات الفلسطينية مختصين في مجالات المسابقة، لتحكيم الأبحاث وتقييمها، مشيرة إلى أنه تم اعتماد نظام ترميز الأبحاث لمراعاة أعلى درجات النزاهة والشفافية والمصداقية خلال عملية التحكيم.