غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جامعتا القدس المفتوحة والأقصى تتأهلان لنهائي مناظرات قطاع غزة

شمس نيوز - غزة

تأهل فريقا جامعتي القدس المفتوحة والأقصى للمرحلة النهائية من دوري مناظرات جامعات قطاع غزة، عقب مناظرتين تمكنّا خلالهما من تجاوز جامعتي الأزهر والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية على التوالي، ضمن منافسات دوري الجامعات الذي تعقده مؤسسة فلسطينيات سنويًا بالتعاون مع مركز أولف بالمة السويدية.

وانعقدت المناظرة الأولى، بعنوان: "هذا المجلس يرى أن بطالة الخريجين سببها التخصصات الجامعية غير المدروسة"، وهي بين فريقي جامعة الأزهر "مؤيد" وجامعة القدس المفتوحة "معارض".

ودفع الفريق المؤيد للمقولة بحججٍ أبرزها أن السوق الفلسطيني يعاني تخمة في الكثير من التخصصات الجامعية، وأن كثير من الخريجين يلجؤون إلى المراكز التعليمية الخاصة من أجل اكتساب مهارات وتخصصات لازمة لسوق العمل وعدم وضع الجامعات سياسات تتناسب مع الوضع الاقتصادي وتناسب حاجة السوق المحلي.

بينما رد الفريق المعارض بأنه لا علاقة للتخصصات الجامعية بأزمة البطالة، فسياسات الاحتلال الإسرائيلي قوّضت إمكانية التوظيف ولم يعد هناك قدرة على استيعاب الخريجين بغض النظر عن التخصص إضافة إلى تبعات الانقسام السياسي وتسببها في زيادة نسبة البطالة.

بينما انعقدت المناظرة الثانية تحت عنوان "هذا المجلس يرى أن مؤسسات المجتمع المدني نجحت في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة الفلسطينية في المناطق المهمشة"، بين فريقي الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية "مؤيد"، وجامعة الأقصى "معارض".

وأورد الفريق المؤيد بحججٍ أبرزها أن التمكين المعنوي مهم أيضًا مدخلًا للتمكين الاقتصادي تطور البرامج وزيادة أعداد المؤسسات التي تنادي بالتمكين الاقتصادي، وأيضًا من خلال عدد المشاريع والمعارض التي تروج لمشاريع النساء، والتمكين الاقتصادي لا يكون بالمشاريع فقط بل دعم رفع الكفاءة الإنتاجية، وهذا ما نجحت فيه المؤسسات.

بينما رد الفريق المعارض بحججٍ أبرزها عدم وجود تحسن واضح كنتيجة لما تنفذه مؤسسات المجتمع المدني يدل على ذلك نسب الفقر والبطالة التي تتصاعد بشكل خاص في صفوف النساء، وأن ما تم تمكينهن فقط حالات فردية، ومن خلال معايير النجاح فإن الكفاية المالية لم تصل إلى حد النجاح وضعف التمويل والاعتماد على الإقراض والدين، وغياب الاستراتيجية.

والجامعات التي شاركت في الدوري لهذا العام هي: "الجامعة الإسلامية، وجامعة القدس المفتوحة، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وجامعة الإسراء، وجامعة الأزهر، وجامعة فلسطين، وجامعة غزة وجامعة الأقصى".

وشهدت المرحلة الأولى انعقاد أربع مناظرات الأسبوع الماضي، لثمانِ جامعات شاركت في الدوري الحالي، ومن المنتظر أن تنعقد المناظرة النهائية نهاية الأسبوع الجاري.