غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ما هو البشت – ميسي لبس البشت تشعل تويتر

ما هو البشت ميسي لبس البشت.jpg
شمس نيوز - الدوحة

تصدرت هاشتاق ميسي لبس البشت منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي بعدما ظهر النجم الارجنتيني أفضل لاعب في بطولة كاس العالم 2022 في قطر مرتديًا لباس البشت بعد تعليمات من امير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وتساءل الكثير من النشطاء عن اسم اللباس الذي منحه أمير قطر ليونيل ميسي أثناء التتويج بأقوى وأعظم بطولة عالمية وهي بطولة كأس العالم لكرة القدم العالمية.

 

ميسي لبست البشت

وأثناء صعود لاعبي منتخب الأرجنتين إلى المنصة وانتظار كابتن المنتخب ليونيل ميسي لاستلام الكأس من أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وجياني إنفانتينو.

وعندما وصل ليونيل ميسي إلى الأمير تميم ورئيس اتحاد الفيفا قام الأمير بوضع اللباس القطري الأصيل على ظهر ليونيل ميسي طالبا من ميسي أن يرتديه قبل استلام كأس العالم، وعلى الفور ارتدى ميسي اللباس القطري.

واحتفل ليونيل ميسي مع زملائه في منتخب الارجنتين بلباس القطريين وهو ما يُسمى عندهم باسم (البشت).

وتصدر هاشتاق ميسي لبس البشت منصات التواصل الاجتماعي لا سيما في دولة قطر وخاصة الدول الخليجية إذ علق الكثير من النشطاء على اللباس معبرين عن فخرهم بدولة قطر التي نظمت بطولة كأس العالم 2022 بشكل رائع ومميز أضفت فيه الطابع العربي الأصيل.

ما هو اللباس الذي لبسه ميسي أثناء تتويج الارجنتين بكاس العالم 2022؟.jpg
 

ما هو البشت؟

يعرف البشت في بعض اللهجات المحلية العربية باسم مِشلح وكذلك عباءة؛ هو عباءة رجالية، يرتديها العرب بشكل عام منذ آلاف السنين، وبحسب اللوحات الفنية النصرانية والعبرية القديمة، فقد كان في أيام النبي عيسى يلبسه أهلُ الشام، وخاصةً ساكني الأراضي المقدسة.

قد يكون أقدم سجل تاريخي ذكر فيها البشت أو العباءة العربية هي التي أتت في كتاب تواريخ المؤرخ الإغريقي هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد في وصفه للبس الجنود العرب.

حيث قال هيرودوت «الجنود العرب يلبسون عباءة طويلة يربطونها بحزام وأقواسهم الطويلة على أذرعهم اليمنى ويتم وضعها بشكل مقلوب»

حسب الباحثين، فإن الأصل اللغوي لمفردة بِشتُ، يرجع إلى الأكدية لغة أهل العراق في أرض بابِل، وهي لهجة سامية من لهجات اللغة العربية السامية الأم.

وهي بمعنى المهابة وكذلك الجلال والسياق التاريخي والطبيعي يؤكد هذا المعنى، حيث كان يلبسه الأمراء والحكام والنبلاء والكبار على مر التاريخ والعصور، حتى عد رمزًا للوجاهة والعلو في المجتمع.

ما هو البشت – ميسي لبس البشت.jpg
 

صناعة البشوت

يصنع البشت من وبر الجمال شعر الماعز حيث يتم غزل هذه المادة ثم يصنع منها القماش الذي يكون جاهزًا لاستخدامه في نسج البشت.

خياطة البشوت

تأتي عملية خياطة البشت بعد عملية غزل الصوف وبخيوط قطنية حسب لون البشت وتستغرق وقتا طويلا ودقة ومهارة لذا ترتفع اثمانه مقارنة بأنواع البشوت التي تحاك باستخدام الآلة وهي عادة ما تكون بأسعار اقل وغالبا ما يستخدم صوف اللاما لحياكة هذه الأنواع من البشوت وتنقسم خياطة البشوت إلى طرق عده ومنها:

الدربويه: هي خياطه يدويه يكون التطريز بها والنمنمات من الزري الأصلي وبنقشات وتصاميم مختلفه ومنها المنديلي والملكي والمقطع والمكسر وهو عباره عن تفصيل البشت وتطريزه يدويا على أطراف البشت

التركيب: وهو عباره عن دربويه جاهزه على شكل شريط يتم تثبيتها على البشت بعد خياطته.

وباختلاف أنواع البشوت حسب جودتها نجد ان هناك طرقا لكل نوع على حدة من حيث طيه فالبشت الناعم يحتاج إلى طرق خاصة من حيث الحرص الشديد حتى لا يتعرض للثقب أو النتل لشدة نعومته مقارنة بالبشت الخشن وقد اشتهر أبناء مدينة الاحساء بشرق المملكة العربية السعودية بصناعة اجود أنواع البشوت والذين اعتمدوهم الملوك والامراء وكبار الشيوخ لخياطة بشوتهم الخاصة.

 

أنواع البشوت

تصنف العباءات الرجالية بحسب الطراز أو الوشي الذي عليها إلى نوعين:

  1. البشت الجاسبي وهو الوشي المذهب والتسمية نسبة الشيخ خزعل بن جابر امير المحمرة وهو أول من عملت له هذه العباءات الموشاة المذهبة فنسبت اليه "چاسبي" وهو جد له ينسب اليه.
  2. العباءة الثانية هي «التحرير» نسبة إلى الحرير وخيوطه التي يشاكل لونها لون العباءة؛ وهذا النوع رائج في العراق لا سيما جنوبا وفي إمارة المحمرة وفي بعض انحاء الجزيرة العربية كذلك.

تنقسم البشوت إلى نوعين من حيث القماش:

  • الصيفية: وهي ذات غزل ناعم الملمس وعادة ما يكون غالي الثمن لطول فترة حياكته وخيوطه الجيدة. ومن أنواعها سويسري -نجفي - دورقي -سوبر ياباني -ياباني ديلوكس -ياباني -لندني - سعودي (حساوي) وهو من ارقى أنواع البشوت في العالم ويوجد متاحف للبشوت في الاحساء.
  • الشتوية: وهي من الخيوط الخشنة كالوبر ولا تكون عادة بنفس الدقة المطلوبة من البشوت الصيفية الناعمة وأشهرها العباءة البرقة وعادة ما تكون باللون الأبيض أو الأسود. ومن أنواعها: سوبر كشمير - وبر بوشهر - وبر جبرلوكس.

 

ما هو البشت ميسي لبس البشت.jpg


تعرف ما هو البشت – ميسي لبس البشت.webp