غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

انخفاض استهلاك الغاز في أوروبا بنحو 20%

الغاز
شمس نيوز - واشنطن

أفادت هيئة الإحصاء الأوروبية "يوروستات" بأن استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي انخفض بنحو 20% في الفترة من آب/أغسطس، وتشرين الثاني/نوفمبر 2022، مقارنةً بمتوسط ​​القيمة لنفس الأشهر في بين أعوام 2017-2021، مضيفةً أنه انخفض في 18 دولة من أصل 27 دولة بأكثر من الهدف 15%.

وبحسب الهيئة، فقد تمّ تسجيل أكبر انخفاض في فنلندا (-52.7%) ولاتفيا (-43.2%) وليتوانيا (-41.6%). على الرغم من أنّ ست دول قللت من استخدام "الوقود الأزرق" ، إلا أنها لم تصل إلى تحقيق هدف الـ 15%، وبالإضافة إلى ذلك، زاد الاستهلاك في دولتين من دول الاتحاد في آب/أغسطس، وتشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في مالطا بنسبة 7.1% وسلوفاكيا بنسبة 2.6%.

وكان مصدر في الاتحاد الأوروبي، قال أمس الاثنين، إنّ وزراء الطاقة في الاتحاد، توصلوا خلال لقاء جمعهم في بروكسل إلى اتفاق سياسي حول سقف سعر الغاز في إطار آلية تصحيح السوق. وتراوحت مقترحات الدول لتحديد السقف بين 160 و220 يورو للميغاواط ساعة، علماً أن الوزراء قد اتّفقوا في 13 كانون الأول/ديسمبر الجاري على بعض من شروط الآلية التي ستطبّق على العقود الآجلة في أسواق الغاز، لكن يتعين عليهم أن يتّفقوا على السعر الذي تنطلق الآلية لدى بلوغه.

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس، أنّ محاولات وضع سقف سعر للغاز أمر غير مقبول، مشيراً إلى أنّه "سيتمّ اتخاذ قرار ملائم، كما هي الحال بشأن النفط".