غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جنرال أميركي: واشنطن تنسق مع الرياض من أجل بناء استراتيجية دفاعية

السعودية وأمريكا.jpg
شمس نيوز -وكالات

كشف القائد الأعلى للقوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال مايكل إريك كوريلا، "استعداد السعودية لإطلاق استراتيجية دفاع وطني واستراتيجية عسكرية وطنية العام المقبل لأول مرة في تاريخها".

وقال موريلا، بحسب ما نقله موقع "المونيتور"، إن "السعوديين متحمسين لبناء استراتيجية بالتعاون مع الولايات المتحدة"، موضحاً أن "المسؤولين الأميركيين المعنيين بالتخطيط الاستراتيجي كانوا يزورون السعودية باستمرار من أجل العمل على الاستراتيجية".

وأضاف الجنرال الأميركي أنّ "وثائق الاستراتيجية، التي لم يتم تأكيدها علناً من قبل المسؤولين السعوديين، ستعمل على تقنين رؤية المملكة الاستراتيجية للأمن القومي والأمن الإقليمي".

ووصف كوريلا القرار بأنه "خطوة حاسمة" في خطط التحديث العسكري لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في جلسة حوارية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي: "لدينا حوارت جيدة مع شركائنا في أميركا، لكننا بحاجة إلى حوار استراتيجي حقيقي".

وأضاف: "أعتقد أنّ أميركا تلعب دوراً هاماً وتستمر في لعب هذا الدور في المنطقة خاصة من الناحية الأمنية".

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، ذكر موقع "nbcnews" الأميركي أن "القيادة العسكرية الأميركية المسؤولة عن الشرق الأوسط وإيران تطور خططاً من أجل افتتاح منشأة اختبار عسكرية جديدة للجيش في السعودية"، وفقاً لثلاثة مسؤولين دفاعيين أميركيين مطلعين على الخطط.