غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الحلو: مربو الدواجن يتكبدون خسائر كبيرة بسبب المنخفض والأسعار قد ترتفع

الدجاج
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

أكد رئيس نقابة مربي الدواجن والإنتاج الحيواني في قطاع غزة مروان الحلو، أن مربي الدواجن في القطاع يعانون الأمرين خلال المنخفضات الجوية، موضحًا أن التكلفة الإنتاجية للدواجن تزداد.

وقال الحلو: "نستهلك كميات مضاعفة من غاز الطهي لتدفئة الصيصان، حيث أنه يجب ألا تقل درجة الحرارة داخل المزرعة عن 30 درجة مئوية".

وأوضح أن المزارع يحتاج إلى الكثير من الغاز ليلًا ونهارًا في هذه الأجواء؛ للحفاظ على درجة الحرارة داخل المزرعة، مبينًا أن قطاع الدواجن يحتاج من 60-70 طن غاز خلال 24 ساعة في المنخفضات الجوية.

ولفت الحلو إلى أن سعر كيلو الغاز 9 شواكل، مبينًا أن هذا الأمر غير ملائم، ويكلف المزارع والنقابة الكثير.

وعبَّر عن استيائه من عدم وجود جهات مساعدة أو تعمل على تعزيز صمود المزارع، متابعًا "لا يوجد جهات تعوض المزارع عن الخسارات التي يتعرض لها خلال المنخفضات".

وقال: "مرت على المزارعين عشرات المنخفضات الجوية سابقًا، ولم يتم دعمهم من الحكومة في غزة أو رام الله، ولا حتى تعويضهم"، مؤكدًا أنه لا يوجد أي دعم من الحكومات أو المؤسسات للمزارعين.

وشدد على أن المنخفضات الجوية في ظل سعر 9 شيكل للدجاج من أرض المزرعة تحقق خسارة مؤكدة للمزارعين.

وأرجع سبب الخسارة إلى احتمالية غرق بعض المزارع بسبب الأمطار والسيول، دون أي تعويض يُذكر.

ومضى الحلو يقول: "المزارعون في قطاع غزة يصارعون من أجل الحياة وتحقيق جزء من أرباحهم، ولكن للأسف هم مُلاحقون على ذمم مالية، وهناك أضرار ومستحقات مسجلة، ولا يتم تعويض المزارع بها، وبعضهم داخل السجون".

وأعرب في ختام حديثه عن أمله بالوصول لحل في قضية أضرار وشكاوى المزارعين.