غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

«شمس تكرم الدورات الثقافية  بعنوان: نسائم الإبداع»

مركز شمس الإبداع الثقافي 1.jpg
كتب شريف الهركلي

حلقتُ بالأمس في سماء الأدب وهبطت في قلعة الإبداع والفنون محافظة شمال غزة وجلست في قاعة توفيق زياد، تلبيةً لدعوة مركز شمس الإبداع الثقافي وبالتعاون  مع مكتبة إدوارد سعيد العامة، وذلك لحضور حفل اختتام الدورات الإبداعية بعنوان (نسائم الإبداع) ضمن سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها مركز شمس الإبداعي.

بدأ الإحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني، وتلاه تلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم تلاها القارئ أ. حسن يونس، وقراءة الفاتحة على روح  شهداء الثورة الفلسطينية.

من جهتها رحبت الشاعرة المتألقة بكلماتها وصوتها الدافئ سندس لوز بالحضور الكريم، كما قدم الشاعر الراقي أمين المصري أبيات قصيدة تحاكي  عشق الوطن.

ورحب أ. فهد الكفارنة نائب رئيس مركز شمس بالضيوف الكرام كُتاب وشعراء ومثقفين، ورؤساء وأعضاء المراكز الثقافية ومديرة ومعلمات مدرسة بنات القدس الإعدادية، وزهراتها من المواهب الصاعدة التي رسمت أول خطواتها على طريق الإبداع والرقي الثقافي الفلسطيني.

من جهته تحدث أ. يسري درويش  رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية قائلاً إن التنقيب في المدارس التعليمية على المواهب من الزهرات بمثابة خارطة طريق لتعزيز المشهد الثقافي.

وأكد د. شفيق التلولي عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، إن قلعة الشمال الصامد تعج بالأعمال الثقافية، وشدد أن الكلمة على هذه الأرض هي الرافعة الأساسية التي تحافظ على الرواية الفلسطينية.

وقال د.محمد أبو ناموس رئيس مركز توفيق زياد الثقافي بكلمات واثقة تحدث عن مناقب الشاعر توفيق زياد، مؤكداً أن ذكرى عمالقة الأدب عالقة في الوجدان الفلسطيني.

وتحدث أ. فادي سالم أمين مكتبة إدوارد سعيد ومنشط عن الخدمات التي قدمتها المكتبة للمواهب وعن الرعاية والحب أثناء عقد الدورات الثقافية.

وقد تألقت الزهرات الخمس في الحفل، وهنَّ المواهب الصاعدة الشاعرة ريماس الأشقر، آلاء الزين، ملك ولود، آرام المصري، صبا البحر.

في إلقاء قصيدة للشاعر محسن شاهين، وكذلك ألقت الشاعرة ضحى سلامة قصيدة من كتابتها بعنوان " شمس الإبداع "، ومن ثم عرضت الزهرتان: ملاك العطل، ماريا أبو الجليل، مشهداً مسرحياً قصيراً بعنوان "إعراب من نور" ويتمثل ذلك في إعراب آيات من القرآن الكريم.

واختتم الحفل بتكريم أصحاب الفضل في المركز "الشاعر محسن شاهين، الشاعرة خلود معروف" وعميد الطبقة الكادحة عبد الحكيم محيسن".

وتكريم أعضاء مجلس إدارة مركز شمس الإبداع:

أ. تيسير أبو عميرة

أ. معين أبو عمشة

أ. حسن يونس

أ. جهاد الشرافي

أ. منى زيارة

أ.شاكرين كرسوع

وتكريم مديرة مدرسة بنات القدس الإعدادية أ. وفاء الرفاتي وكل من أعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة المعلمة سماء الزعانين، أسماء السحار، فاطمة الشوربجي، إسلام جمعة، وتكريم الكاتبة بشرى المصري، رانيا أبو حميدة، د. لبنا ياسين الأغا، ومن ثم تكريم مواهب مركز شمس الإبداع الثقافي طالبات مدرسة بنات القدس الإعدادية.

انتهى الحفل بتصوير لوحة إبداعية للمشاركين في نسائم الإبداع والحب الفلسطيني.