غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كاتب سياسي: نتنياهو منع "بن غفير" من اقتحام الأقصى خوفًا من رد المقاومة

بن غفير
شمس نيوز -غزة

قال الكاتب والمحلل السياسي شرحبيل الغريب، اليوم الاثنين، إن "إسرائيل " راقبت المناورة الأخيرة للفصائل في قطاع غزة.

وأشار الكاتب الغريب على، أن الأوساط الإسرائيلية تقول إن حماس تخطط لمواجهة كبرى على غرار "سيف القدس" لخطف جنود وتغيير معادلة مفاوضات صفقة تبادل الاسرى .

ولفت الكاتب الغريب، إلى أن خلافات داخلية اسرائيلية بين إبقاء جبهة قطاع غزة هادئة أو التفرغ للضفة الغربية .

وتابع :" لا تخفي الأوساط الأمنية الاسرائيلية قلقها وخشيتها حال تم المساس بالأقصى ، وتوصياتها بضبط سلوك المتطرف بن غفير وسيموتريتش لإدراكها أن المساس بالأقصى سيكون مفتاح الانفجار وإشعال المواجهة مع حماس".

وأطلق وزير "الأمن القومي" في حكومة نتنياهو ايتمار بن غفير دعوات لتكثيف اقتحام المسجد الأقصى، وأعلن عن نيته قيادة هذه الاقتحامات خلال الأيام المقبلة، قبل أن يتراجع عن ذلك ويعلن تأجيل اقتحامه للأقصى.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي العام "كان 11"أن بن غفير لا يزال مصمما على اقتحام باحات المسجد الأقصى في المستقبل القريب، واستدركت بأنه "لكن بعد محادثات مع نتنياهو قد يتم تأجيل الاقتحام الذي كان مقررا هذا الأسبوع إلى الأسابيع المقبلة".

من جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الإلكتروني "واينت" أن بن غفير قرر تأجيل اقتحامه للأقصى في أعقاب المحادثات مع نتنياهو، ولفتت إلى أن التغيير الذي طرأ على موقف بن غفير يأتي "في ظل تهديدات المقاومة في غزة".

وأشارت الصحيفة إلى، أن بن غفير قال خلال المحادثة مع نتنياهو إنه "لا يجب أن ننحني لحماس"، مشددا على عزمه اقتحام الأقصى "خلال الأسابيع المقبلة".

وفي وقت سابق، قال عضو الكنيست عن "المعسكر الوطني"، إلكين، في خطاب من على منصة الكنيست، إنه "سمعت بن غفير يقول إنه سيصعد إلى جبل الهيكل (الحرم القدسي) خلال هذا الأسبوع، وفجأة قرأت أنه سيصعد يومًا ما بالتأكيد إلى هناك. هذا تراجع لكل ما في الكلمة من معنى".

وأضاف أنه "فجأة وبطريقة ما اختفى تعبير "هذا الأسبوع" من إعلان بن غفير، رسالة تهديد واحدة أصابت نتنياهو بالذعر، ما دفعه للاتصال ببن غفير مذعورا ليختفي بعد ذلك هذا الأخير، في مكالمة هاتفية واحدة تبخرت قضية جبل الهيكل".