غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ماهر يونس... موعد الافراج عن ماهر يونس عميد الأسرى الفلسطينيين

ماهر يونس موعد الافراج عن الأسير ماهر يونس عميد الأسرى الفلسطينيين 2023.jpg
شمس نيوز - غزة

شهدت محركات البحث في الأراضي الفلسطينية ارتفاعًا ملحوظًا للبحث عن موعد الافراج عن ماهر يونس عميد الأسرى الفلسطينيين والذي أمضى نحو 40 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذه المقالة ننشر لكم تفاصيل دقيقة عن الأسير ماهر يونس لا سيما السيرة الذاتية وموعد الافراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد اعتقال 40 عامًا متنقلا بين السجون، كما سنتحدث عن سبب الاعتقال الذي جعله ضمن قائمة الأسرى الأقدم في العالم أجمع.

اخترنا لكم:  فروانة لـ"شمس نيوز": مطلوب البحث عن آليات جديدة لمواجهة إجراءات "بن غفير" بحق الأسرى

 

من هو ماهر يونس – ويكيبيديا

  • ولد ماهر عبد اللطيف عبد القادر يونس 64 عاماً من قرية عارة عام 1958 ميلادي
  • يعيش ماهر يونس في قرية عارة في المثلث الشمالي من فلسطين
  • يعتبر ماهر يونس شقيق واحد لخمس شقيقات
  • انهي ماهر دراسته الابتدائية في مدارس القرية، ثم التحق بالمدرسة الزراعية في مدينة الخضيرة
  • اعتقل ماهر يونس عام 1983 ميلادي من قبل قوات الاحتلال، حيث تم اعتقال ابن عمه عميد الاسري الفلسطينيين كريم يونس قبه بأسبوعين
  • بعد التحقيق معه من قبل نيابة الاحتلال تم توجيهه التهمة له وهي الانتماء لحركة فتح ومواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ماهر يونس موعد الافراج عن الأسير ماهر يونس عميد الأسرى الفلسطينيين.jfif
 

كم كان عمر ماهر يونس عند الاعتقال

ماهر يونس من مواليد 1958 ميلادي من قرية عارا في المثلث الشمالي من فلسطين، حيث كان من الشباب التي كانت ترفض الاحتلال للأراضي الفلسطينية.

انضم ماهر يونس إلى حركة فتح، واعتقل في عام 1983 ميلادي عندما كان عمره 22 عامًا هو وابن عمه عميد الاسري كريم يونس.

وجهت قوات الاحتلال تهم عدة له منها الانتماء إلى حركة فتح، وايضا القيام بأعمال ضد دولة الاحتلال، حيث حكم عليه مؤبد، وبعد فترة من الحكم تم تحديد المؤبد إلى 40 عامًا ليتبقى على تحريره أسبوعين.

سبب اعتقال ماهر يونس

ماهر يونس كونه كون أي شاب فلسطيني مقهور من الاحتلال لأرضه، حيث قام ماهر يونس بمواجهة الاحتلال لفلسطين من خلال انضمامه للفدائيين، حيث قام بالعديد من الاعمال التي تطالب الاحتلال بالرحيل عن فلسطين، هذا العمل لم يعجب الإسرائيليين ليتم اعتقاله والحكم عليه من قبل محكمة الاحتلال بالحكم بالمؤبد، حيث تم توجيه التهم اليهم من قبل نيابة الاحتلال بالعديد من الاعمال التي تضر "إسرائيل" هو وابن عمه كريم يونس عميد الاسري الفلسطيني.

 

موعد الافراج عن ماهر يونس

ذكرت وسائل الاعلام الفلسطينية أن تاريخ الافراج عن ماهر يونس سيكون يوم الثلاثاء في 17 يناير 2023 ليرى نور الحرية بعد اعتقال دام 40 عامًا كابن عمه كريم يونس.

وتستعد قوات الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن ماهر يونس بشكل مدروس ومخطط هذه المرة وذلك بعد أن فشلت قوات الاحتلال من السيطرة على الاحتفالات التي شهدتها بلدة عارة بالداخل المحتل عقب الافراج عن ابن عمه ماهر يونس بتاريخ 3-1-2023 بعد اعتقال أيضا دام 40 عامًا.

ماهر يونس تفاصيل موعد الافراج عن الأسير ماهر يونس عميد الأسرى الفلسطينيين.jpeg
 

استعدادات الاحتلال لماهر يونس

وفي اطار استعدادات قوات الاحتلال فإن ما يُسمى بوزير الأمن القومي للاحتلال الإسرائيلي ايتمار بن غفير سيعقد اجتماعًا مع مفتش قوات الاحتلال كوبي شبتاي والمستشار القانوني لقوات الاحتلال لبحث آليات الإفراج عن الأسير الفلسطيني ماهر يونس من معتقلات الاحتلال بعد 40 عامًا من الاعتقال.

وتوقعت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أن يُطالب بن غفير، قوات الاحتلال باستخدام القوة في حال اقيمت احتفالات بهذه المناسبة، كما يتوقع أن يطالب بإزالة لافتات تدعم الأسرى وبمنع نصب خيام ستقام فيها الاحتفالات.

وأشارت إلى أن "بن غفير أوعز لقوات الاحتلال باعتقال متظاهرين يرفعون لافتات وعليها مضامين تحريضية وآخرين يقومون بسد طرق أمام حركة السير".

وأوضحت الهيئة أن "بن غفير أكد أن مظاهرة في تل ابيب شأنها شأن مظاهرة في القدس وان مظاهرة لاتباع اليسار شأنها شان مظاهرة لاتباع اليمين ولا يمكن التمييز بين المتظاهرين".

ويعتبر الأسير ماهر عبد اللطيف عبد القادر يونس 64 عاماً من قرية عارة، ثاني أقدم أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية حيث أمضى نحو الـ40 عاماً في السجون، ويقبع حالياً في سجن "النقب" الصحراوي.

اخترنا لكم:  رسالة الأسير كريم يونس لأبناء شعبنا قبل الإفراج عنه من سجون الاحتلال

 

 

ماهر يونس موعد الافراج عن الأسير ماهر يونس عميد الأسرى الفلسطينيين 2023.jpg