غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ما هو سبب وفاة حسين الحسيني – حسين الحسيني ويكيبيديا

ما هو سبب وفاة حسين الحسيني.jpg
شمس نيوز - بيروت

ما هو سبب وفاة حسين الحسيني – حسين الحسيني ويكيبيديا، أعلنت وسائل الاعلام في لبنان صباح اليوم الأربعاء 11-1-2023 عن وفاة رئيس مجلس النواب اللبناني الأسبق حسين الحسيني والذي لقب بـ "عراب الطائف" وذلك عن عمر تجاوز الـ 86 عامًا.

 

سبب وفاة حسين الحسيني

ووفقًا لمكتب الرئيس الراحل حسين الحسيني فإن حسين توفي على إثر عارض صحي آلمّ به، وقد توفي صباح اليوم في المستشفى.

وبسبب وفاة حسين الحسيني قررت رئاسة مجلس الوزراء في لبنان، إعلان الحداد ثلاثة أيام على روح الراحل حسين الحسيني رئيس مجلس النواب اللبناني الأسبق اعتباراً من اليوم الأربعاء وتنكيس الأعلام على الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، كما تعدّل البرامج العاديّة في محطّات الإذاعة والتلفزيون بما يتناسب مع الحدث الأليم.

من هو حسين الحسيني - ويكبيديا

وولد الحسيني في محافظة البقاع قضاء زحلة، وترأس مجلس النواب في لبنان منذ العام 1984 ولغاية 1992 بعد نهاية الحرب الأهلية اللبنانية وكانت له مساهمة كبيرة بالتوصل إلى اتفاق الطائف لحل الأزمة اللبنانية.

يذكر ان الراحل حسين الحسيني حاصل على دبلوم في إدارة الأعمال من جامعة القاهرة. ما بين 1956-1963 عمل مديراً لإدارة شركة توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية في بعلبك. من عام 1957 إلى 1998 كان رئيسا لبلدية شمسطار.

كما شارك في تأسيس الهيئة الوطنية للمحافظة على الجنوب عام 1977، وانتخب عضواً في لجنتي المالية والأشغال.

وانتخب الحسيني عضواً في مجلس النواب اللبناني منذ عام 1972 وبكل الدورات التي تلت، حتى تاريخ استقالته من البرلمان في 12 أب 2008.

وترأس الحسيني مجلس النواب منذ العام 1984 ولغاية 1992 بعد نهاية الحرب الأهلية وكانت له مساهمة كبيرة بالتوصل إلى "اتفاق الطائف" لحل الأزمة اللبنانية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 1989، وقع مسؤولون لبنانيون اتفاق الطائف في السعودية الذي أنهى 15 عاما من الحرب الأهلية، ونُقلت بموجبه بعض صلاحيات رئاسة الجمهورية إلى مجلس الوزراء، وأضحت مراكز السلطة توزع مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، ووفق توزيع طائفي.

وشارك الحسيني في تأسيس حركة أمل (الشيعية) عام 1973، والتي كانت تعرف بذلك الوقت بـ"حركة المحرومين" وتولى رئاستها بالفترة بين 1978 – 1980.

ولعب الحسيني دوراً كبيراً في التوصل إلى اتفاق الطائف، ما جعل كثيرين يطلقون عليه لقب "عرّاب الطائف"، لاسيما أن العديد من وثائق المداولات والمفاوضات الخاصة بالاتفاق بقيت في عهدته، ولم يكشف عن تفاصيلها كاملة.