غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"دعدوش" واستقبال الفاتحين في غزة.. هل يستحق كل هذا الضجيج؟!

دعدوش في غزة.jpg
شمس نيوز - خاص

أثار استقبال المئات من سكان قطاع غزة اليوم الأربعاء، للناشط المثير للجدل محمد علان العوري الملقب بـ "دعدوش"، حالة من الاستغراب والامتعاض الشديدين؛ لما وصل إليه الحال من احتفاء بواحدٍ من الناشطين على تطبيق TikTok؛ مع الإشارة إلى انَّ (دعدوش) نفسه استغرب من الاستقبال المثير للدهشة والاستغراب.

ووثق نشطاء التواصل الاجتماعي لحظة وصول محمد العوري (دعدوش) إلى قطاع غزة، إذ شهد استقباله حالة ازدحام غير مسبوقة، مع الإشارة إلى انَّ (دعدوش) اشتهر فقط بمساعدته المادية العلنية لواحدٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ابان زيارة الأخير للأراضي المحتلة للعلاج.

واندفع الشبان بشكل كبير لاستقبال (دعدوش)، وقد شوهد في الفيديوهات المتداولة وجود رجال يرتدون ملابس الأمن الشخصي لتوفير الحماية لـ(دعدوش)، إلى جانبِ استقباله بـالطبول والدفوف والأهازيج.

وظهر (دعدوش) في كثير من فيديوهاته المنتشرة عبر السوشيال ميديا وهو يغدق بالأموال على أصدقائه، وعلى شابٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ما أقنع كثير من مستقبليه على حاجز بيت حانون بإمكانية أنْ يقفَ إلى جانبهم في ظل الأوضاع المالية السيئة في غزة، غير أنَّ كثيراً من الناس والمتابعين على السوشيال ميديا انتقدوا الاستقبال، والطريقة التي يتم التعامل بها مع (دعدوش) كون ذلك يسيء لأهل غزة، المعروفين بتعففهم الشديد، مع الإشارة إلى أنَّ راياً آخر يجد في استقبال (دعدوش) أمراً طبيعياً يعبر عن حفاوة الكرم الغزي، ورد الجميل لما فعله مع أحد ذوي الاحتياجات الخاصة الذي زار الداخل المحتل.

وعلق أحد النشطاء ساخرًا على موكب (دعدوش) في قطاع غزة: "ريحتك مصاري"، دعدوش يحل ضيفًا على غزة الأيام المقبلة قادمًا من الضفة الغربية ...مين دعدوش...!!؟"، ليرد عليه شخصٌ آخر بالقول: "هو العمادي أحسن منه".

وانتقد الناشط محمود سرور خلال مقطع فيديو نشره على حسابه في منصة "فيسبوك" طريقة استقبال بعض المطعام والفنادق السياحية للناشط (دعدوش) قائلًا: "غزة تُرحب بكل الضيوف التي تزورها؛ لكن أن يقوم أصحاب المطعم والفندق والكافتيريات بالإعلان عن حجز ضيافة وسهرة لـ (دعدوش) هذا أمر غير مستحسن".

وتساءل سرور، كأصحاب مصانع وفنادق سياحية هل تحسست معاناة الناس التي تفترش الأرض وتلتحف السماء؟، هل نظرت بالأسر المستورة والمطرودة من الشقق السكنية؟، هل ساعدت أحد الخريجين أو طلبة الجامعات؟"، مجيبًا سرور بنفسه: "ما يجري ليس كرم ضيافة إنما استغلال (دعدوش) وحصد الإعجابات والمشاركات والتعليقات على الحسابات الشخصية لزيادة المتابعين".

وانتقد الناشط رضوان النخالة استقبال (دعدوش) بهذه الطريقة قائلًا: "ع قد ما الناس بتحترم غزة، ع قد ما هلقيت محتقراها بسبب الاستقبال التاريخي لـ(دعدوش)، مع العلم انو دعدوش ولا هو شخصية سياسية ولا هو عالم، مجرد شخص بيكب هبله على التيك توك".

وتساءل رضوان في منشوره على الفيسبوك، هل يعرف تجار غزة الذين أرسلوا موكب من أفخم جيبات غزة لاستقبال دعدوش، والمطعم اللي استقبله وعاملة سفرة مش راح ياكل ٥٪ منها، والمطاعم اللي قاعدة تتقاتل مين يعزمه، انو في ناس كتير اولى تلاقي هادا الاهتمام سواء من الطلاب المميزين والمحتاجين وغيرهم من الطبقات، واهم اشي يعرفوا كبشة المعاتيه والشحاتين انو دعدوش مش جاي محشي جيبه شواكل".

 

دعدوش في غزة
 

وفي سياق أخر يرى الناشط خليل خليل الداهودي في منشور على حسابه الشخصي في "الفيسبوك": "أقلكم مين دعدوش؟؟؟!!! للناس اللي مش فاهمة، دعدوش زلمة عايش في الداخل المحتل، جاب الشاب محمود أبو لبدة من غزة لعندوا واحترموا وقدروا وهو بهيك قدرنا واحترمنا كلنا في غزة، وكان لازم من أهل غزة يردوا الجميل والاحترام لما أجا على غزة اليوم، دعدوش حالة خاصة للشاب المحترم اللي حب غزة وشبابها الطيبين، كل الاحترام لشخصه".

 
https://www.facebook.com/100088080691502/videos/862644045016261

شاهد لحظة وصول #دعدوش الي مطعم التاج في #غزة 💛🙏

Posted by ‎وليد الدردساوي‎ on Wednesday, January 11, 2023

 

 

دعدوش في غزة