غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"تل أبيب" تشهد حالة من التوتر والقلق لم تشهدها من قبل

احتجاجات في تل ابيب.jpg
شمس نيوز - وكالات

تستعد قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت 14 يناير 2023 للتصدي للمظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة بنيامين نتنياهو في ساحة "بيما" في "تل أبيب".

ووفقًا لما أوردته صحيفة معاريف العبرية فإن التقديرات الأولية تفيد بأن قوات الاحتلال ستستخدم القوة في حال أغلق المتظاهرون الطرق الرئيسية في "تل أبيب".

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن ما يُسمى بقائد عام قوات الاحتلال، أبلغ القوات قبيل التظاهرات الاحتجاجية هذه الليلة: " بأنه لا تغيير في السياسة، ولن نتسامح مع أعمال التخريب".

وبحسب صحيفة معاريف العبرية، هاجمت منظمة الأعلام السوداء المنظِمة لمظاهرات اليوم السبت في حيفا والقدس، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قائلةً: "انقلاب نتنياهو لن ينجح، وسنواجه الطغيان، وأعمال الشغب التي اندلعت الليلة هي مجرد بداية لنضال لا هوادة فيه لمستوطنين لن يتنازل عن فصل السلطات وقيم المساواة والحرية" على حد زعمهم.

وتشهد مدينة "تل أبيب" حالة من التوتر، إذ قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية: "إن المظاهرات في إسرائيل تأتي احتجاجا على قانون "ليفين" الذي يرى فيه المعارضون للحكومة خطوة نحو تدمير "الديموقراطية الإسرائيلية".

وأجرى عناصر قوات الاحتلال وقيادة الاحتجاج جولة تمهيدية، أمس الجمعة في ساحة "هبيما" في "تل أبيب".

وقال مسؤولو قوات الاحتلال، إنه رغم ما نشر يوم الخميس الماضي فإنه لا توجد معلومات استخبارية عن استعداد المتظاهرين لمهاجمة قوات الاحتلال خلال التظاهرة، ومع ذلك، قدروا أنه إذا وصل الكثير من المتظاهرين، فقد تحدث اضطرابات.

وفي وقت سابق، حذّر وزير جيش الاحتلال السابق بيني غانتس من أمر خطير على "إسرائيل"، مؤكدًا أنه سيشارك في مظاهرة ضخمة ستجري في "تل أبيب".

وقال غانتس في تصريح صحفي: "سأشارك مساء السبت في المظاهرة الضخمة التي ستجري في ساحة "هبيما" في تل أبيب، وإن نوايا نتنياهو بالانقلاب على سيادة قوات الاحتلال، وانتهاك أبسط القيم ورفض التفاوض على اتفاقات واسعة (أمر خطير على إسرائيل).