غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تركيا تعلن ارتفاع معدل توطين الصناعات الدفاعية

الصناعات الدفاعية التركية.webp
شمس نيوز - أنقرة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أنّ مُعدل التوطين في الصناعات الدفاعية التركية ارتفع إلى 80% بعدما كانت 20% قبل 20 عاماً.

وأضاف في كلمة أمام حشد من المواطنين بولاية موغلا غربي البلاد، أنّ التنظيمات الإرهابية "يتم سحقها كلما ازدادت قوة الصناعات الدفاعية التركية".

وأوضح أنّ مقاتلة "قزل إلما" المسيرة ستكون قادرة على حمل القنابل المزودة بها مقاتلات "أف 16".

وتتميز "قزل إلما" بقدرتها على إجراء مناورات خاطفة، وتنفيذ مهام القتال جو-جو مثلها مثل المقاتلات التقليدية. ومن المخطط أن تؤدي "قزل إلما" المهام الأكثر صعوبة بفضل ميزة التخفي عن شاشات الرادارات بشكل أكبر، وأن يصل وزنها في الإقلاع إلى 6 أطنان، وهي قادرة على حمل 1500 كيلوغرام من الصواريخ والذخائر.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تستعد للحصول على موافقة الكونغرس لبيع مقاتلات "أف-16" إلى تركيا بشروط.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الصفقة ستبلغ 20 مليار دولار لمقاتلات من طراز "أف -16" إلى تركيا. وقال مسؤول في الإدارة للصحيفة إنّ موافقة الكونغرس على الصفقة تتوقف على موافقة تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو"، وسيتزامن إخطار الكونغرس بالاتفاق تقريباً مع زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لواشنطن الأسبوع المقبل.