غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر شبكة المنظمات الأهلية تجدد دعوتها لتوحيد الجسم الصحفي الفلسطيني

 

غزة / شمس نيوز

جددت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية مبادرتها لإعادة توحيد نقابة الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبناءها على أسس مهنية بعيدًا عن الحزبية والفئوية .

ويشهد الجسم الصحفي الفلسطيني انقسامًا كبيرًا منذ خمس سنوات تقريبًا بعد إعلان نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومقرها رام الله التي تسيطر عليها حركة "فتح" الدعوة للانتخابات دون إشراك الصحفيين في قطاع غزة الذين شكلوا لاحقا تجمعًا خاصة بهم حمل نفس الاسم "نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وقال رئيس الشبكة محسن أبو رمضان في تصريحات صحفية ": "لقد جرت محاولات قبل عامين تقريبًا لوحدة نقابة الصحفيين الفلسطينيين وتشكيل لجنة من صحفيين حياديين مستقلين وبعض ممثلين عن منظمات حقوق الإنسان بهدف جسر الهوة بين نقابة الصحفيين في الضفة الغربية وبين تجمع الصحفيين في غزة غير الممثل في نقابة الصحفيين في الضفة الغربية" مؤكدا على أنهم يسعون في الوقت الحالي لإحياء هذه اللجنة في حال قبلت الإطراف بذلك لتوحيد الجسم الصحفي".

وأضاف: "هذه اللجنة وضعت معايير من ضمنها تعريف من هو الصحفي الفلسطيني وتحديد شروط العضوية على أن تقوم بإجراء عملية جرد للعضوية والذي ينطبق عليه الشروط يتم اعتماده والذي لا تنطبق عليه الشروط يتم شطبه بالإضافة الى بعض الأعضاء الذين تنطبق عليهم الشروط ولكن ترفض إدارة النقابة في رام الله تنسبهم بسبب حالة الانقسام السياسي السائدة".

وكشف أبو رمضان أن هذا الجهد ممكن أن يتجدد في ظل أجواء المصالحة الحالية وممكن يتم إحياء هذه اللجنة الرامية لوحدة الحركة النقابية الصحفية لان ذلك يشكل عنوان للوحدة وللتعبير عن حقوق الصحفي الفلسطيني.

يحتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة حيث يخدم هذا اليوم كمناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية.