غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

معركة بين الشيخ والطبيب

"خطبة نارية" تشعل الفضاء الأزرق.. هل حان وقت إصلاح القطاع الصحي؟

الشيخ محمد ماهر الكحلوت
شمس نيوز - خاص

حالة من الجدل عمّت في الفضاء الأزرق، بعدما انتشر مقطع مصور لخطيب مسجد وقد سلط الضوء على واحدة من مشكلات القطاع الصحي في غزة؛ إذ انتقد الخطيب بعض الأطباء الذين يتعاملون مع المرضى في المستشفيات الحكومية بمستوى أدنى بكثير من التعامل مع المرضى في عياداتهم الخاصة.

وعلّق نشطاء التواصل الاجتماعي على المقطع المصور للشيخ محمد ماهر الكحلوت، بتعليقات تباينت بين تأييد ما تحدث به الخطيب، وبين رفض ما ورد على لسانه، حيث اعتبر نشطاء أن الخطيب قد بالغ في وصف الحالة، فيما اعتبر آخرون أن الطبيب وضع يده عل الجرح.

وتداول نشطاء صورة قالوا إنها لكتاب وجّهته نقابة الأطباء لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، طالبت فيه الوزارة بوقف الخطيب عن الخطابة، متهمة إياه بالإساءة للأطباء ومهنة الطب في قطاع غزة.

وكتبت الصحفية غالية حمد تعليقًا على الموضوع وقالت :" لكل منّا قصة مع طبيب أو طبيبة كانوا كملائكة الرحمة و داووا جروحنا بحسن خلقهم وتعاملهم فوق علمهم و تطبيبهم؛

ولكن!  لنا أيضا قصص مع من خانوا القسم وأهملوا وأذوا فأزهقوا أرواح بعض مرضاهم و أفسدوا صحة آخرين دون أن يرف لهم جفن".

وأضافت عبر صفحتها "إن كان لابد من المحاسبة فلتكن لهؤلاء المهملين الذين خانوا الأمانة، ولتتسع صدورهم للانتقاد، فلا خير في خطباء كرّسوا خطبهم للمديح و الإشادة في واقع تعيس كالذي نعيش فيه".

أما الناشط محمود أبو راس فشارك الفيديو على حسابه وكتب " يسلم لسانك يا شيخ، هذا دور الخطباء الحقيقي"، فيما علق الناشط باسل بالقول :" أنا مع الأطباء

سواء نشيط أو غير نشيط".

الناشط مجد الأقرع تساءل عن دور نقابة الأطباء بالأحداث التي تجري في المستشفيات، وكتب تعليقًا قال فيه :" وين دور النقابة بالأخطاء الطبية اللي بتصير كل يوم؟".

"هناك أطباء لديهم تفانٍ في العمل، بل يوجد منهم من يعمل فوق طاقته ولا يتوانى أو يتأخر عن تقديم الرعاية اللازمة، ولكن الشيخ لم يخترع شيئا، ولم يأتِ بأمر من وحي الخيال بل ما ذكره واقع، ويحصل والكل يلامسه عندما يذهب للمستشفيات خاصة في أوقات الليل، ناهيك عن الأخطاء الطبية التي تحصل وبعدد كبير غير طبيعي وهو ناتج عن تقصير بعض الأطباء عن تأدية عملهم وتركه لمن هو أقل خبرة منهم.. برأيي الشيخ أصاب ولم يخطئ " هكذا علق الناشط إيهاب عفانة على القضية.

أما الناشط علاء العكلوك فاكتفى بالتعليق :" هو ماغلط حكى الصحيح قائل الحق يلام في واقعنا المائل".

وللناشط معاذ الكحلوت رأي مختلف إذ انتقد الخطيب قال :" يا عزيزي، أي حد بده يشغل الناس يهاجم الأطباء، لأنهم أضعف طبقة، لا هما تجار ولا معهم مصاري، ولا شرطة ولا قوة، الناس بتحب قصص الدكاتر المهملين الي بيقتلوا الناس ، احكي يا عم وما حدش مدور وراك وهاجم".

وطالب الناشط مصعب عبد القادر بإجراء إصلاحات للقطاع الصحي في غزة، وقال :" حان الوقت لإجراء إصلاحات للقطاع الصحي بشكل عام ، ليس على صعيد الأطباء وتعاملهم، إنما حل المشكلات كافة والتي يعاني منها القطاع الصحي".