غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رغم فوائدها الجمة.. لا تبدأ يومك بتناول هذه الأغذية

فواكه- فاكهة.jpg
شمس نيوز -وكالات

تلعب الممارسات الغذائية الصحية دوراً رئيسياً في تزويد جسم الانسان بعناصر الطاقة الضرورية التي يحتاجها يومياً للقيام بوظائفه بشكل سليم.

ولتحقيق أقصى استفادة من الطعام الذي نتناوله، ينبغي على الفرد معرفة أن الممارسات الصحية، لا تتعلق فقط بتناول الطعام المفيد والمغذي، بل أيضاً في اختيار التوقيت المناسب لتناول هذه الأطعمة.

ولعل الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون، هو أنهم يبدؤون نهارهم بتناول أنواع محددة من الأطعمة المفيدة، دون إدراكهم أن تناولها على معدة فارغة قد يتسبب لهم باضطرابات.

وتقول أخصائية التغذية، نايلا أبي أنطون، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن على الفرد أن يتعلم كيفية الاستفادة من الطعام الذي يتناوله، وخاصة عندما تكون المعدة فارغة في الصباح الباكر، حيث يمكن أن يتحول أي طعام مفيد نتناوله في هذا التوقيت الى مصدر للاضطرابات، مشددة على أن أفضل طريقة لبدء اليوم هو شرب كوب من الماء.

وبحسب أبي أنطون فإنه في حين يبدو أن تناول الفواكه على معدة فارغة خيارا صحيا، إلا أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون الهندي (grapefruit) والجوافة، تزيد من إنتاج الحموضة في المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب وقرحة في المعدة، مشيرة إلى أن الجرعة الكبيرة من الألياف والفركتوز الموجودة في مثل هذه الفواكه، يمكن أن تبطئ الجهاز الهضمي إذا جرى تناولها على معدة فارغة.

وبحسب أبي أنطون فإن عصائر الفاكهة قد تكون خياراً جيداً للنظام الغذائي، ولكنها تبقى مليئة بسكر الفواكه حيث أن تناولها على معدة فارغة قد يتحول إلى عبء على البنكرياس، إذ يمكن أن يؤثر السكر سلباً على الكبد، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على أنواع الحلويات التي لا يجب تناولها على معدة فارغة بعد الاستيقاظ، لأن البنكرياس لا يستطيع إنتاج كميات كافية من الأنسولين في الصباح، ما يتسبب بارتفاع مستويات السكر في الدم.