غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

التعب والإرهاق.. علاجات مجرّبة تساعدك على النوم

الأرق والتعب.jpg
شمس نيوز - وكالات

هل تجدين صعوبة في النوم ليلاً ولياليك غير مريحة، لكنك لا تريدين اللجوء إلى الحبوب المنومة؟ فيما يلي مجموعة من أفضل النصائح والعلاجات القديمة المجرّبة للعودة إلى النوم المريح:

علاجات طبيعية للأرق

- حمام الخس المائي

اسلقي أفضل أوراق الخس واضغطي عليها في ماء الطهي. أضيفي هذا الماء إلى ماء الاستحمام. فالخس منوم خفيف وليس له آثار ضارّة.

- حمام الزيزفون

ضعي 500 جرام من أزهار وأوراق الزيزفون المجففة في 2 لتر من الماء. سخنيها واتركيها تغلي لمدة 5 دقائق. صفّي المزيج وأضيفيه إلى ماء الحمام.

- الخزامى تحت الوسادة

ضعي كيساً من الخزامى (اللافندر) المجفف تحت الوسادة لتهدئة التوتر. إذا لم يكن ذلك كافياً، يمكنك أيضاً تدليك صدغيك بزيت اللافندر الأساسي لبضع دقائق قبل النوم.

- البابونج على المنضدة

احتفظي بزجاجة صغيرة من زيت البابونج الروماني الأساسي في متناول يدك على المنضدة. في المساء، قبل إطفاء الضوء، افتحي الزجاجة واستنشقي 5 أو 6 مرات، واملئي رئتيك بهدوء قدر الإمكان.

- القطن بين أصابع القدم

ضعي قطعة من القطن مبللة بزيت اللوز الحلو بين إصبع القدم الكبير والجار. غطي قدميك بالجوارب حتى لا تتسخ الملاءات. فإذا كانت برودة القدم تمنعك من النوم، سوف تغفين بشكل أفضل.

- جورب مليء بالأرز

قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش، ضعي جورباً مليئاً بالأرز في الفريزر. في وقت النوم، ضعي هذا الجورب على ظهر الركبتين أو الكاحلين أو داخل المرفقين أو على الجبهة. يساعد على خفض درجة حرارة الجسم في الجو الحارّ، ومعدل ضربات القلب.

- العسل والخل

قبل الذهاب إلى الفراش، اختاري عسل "الأزهار الكاملة" أو عسل البرتقال أو اللافندر واخلطي ملعقتين صغيرتين مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح. خففي كل شيء في كوب من الماء. اشربي ملعقتين صغيرتين في وقت النوم وعندما تستيقظين في الليل.

- كوب حليب ساخن

سخّني بعض الحليب واسكبيه في كوب فوق ملعقة كبيرة من زهر البرتقال. يترك لينقع لمدة 10 دقائق تحت الغطاء. قومي بتصفيته وتحليته بعسل زهر البرتقال لتعزيز التأثير المريح للحليب الساخن. هذه الوصفة موصى بها بشكل خاص في حالة القلق أو الخفقان.

- تدليك القدم

قبل الذهاب إلى الفراش، قومي بتدليك باطن قدميك بخليط "مضاد للأرق" من الزيوت الأساسية: 20 قطرة من البابونج الروماني، 20 قطرة من نجيل الهند، 30 قطرة من البرغموت، 30 قطرة من الخزامى الناعم في 50 مل من زيت نباتي. أو 20 قطرة من اليوسفي و 20 قطرة من رافينتسارا في 50 مل من الزيت النباتي.

نصائح لنوم مريح

النباتات - مثل الناردين - كانت منذ فترة طويلة الملاذ الأول لمرضى الأرق، الذين يعانون من صعوبة النوم والاستيقاظ في الليل أو مبكراً جداً. ربما يفسر هذا العديد من النصائح لمكافحة الأرق التي تنتقل من جيل إلى جيل. وقد تمَّ تجاهل العلاجات القديمة لصالح الحبوب المنومة التي كان عملها أسرع.

ولكي تنامي جيداً، نذكّركِ بالآتي:

- أعطي الأولوية للنزهات اليومية بالخارج، في الصباح بعد شروق الشمس، للمشي لمدة 30 إلى 40 دقيقة والاستمتاع بضوء النهار.

- حافظي على أوقات منتظمة للوجبات المتوازنة، الغنية بالعناصر الغذائية، وشرب كمية كافية.

- حدّدي قيلولة واحدة في بداية فترة ما بعد الظهر، من 15 إلى 30 دقيقة كحد أقصى.

- نظّمي الأنشطة الترفيهية والفكرية والاتصالات الاجتماعية عدة مرات في الأسبوع.

- حدّدي الوقت الذي تقضينه في السرير بوقت للنوم الفعلي.

- استشيري اختصاصياً في حالة انقطاع النفس و/ أو الشخير.

- لا تستعملي الحبوب المنومة، واختاري العلاجات الطبيعية التي تسمح لك بالنوم دون اللجوء إلى الأدوية.