غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نصائح مهمة لتعامل الوالدين مع الأطفال الذين يهربون من المدرسة

هروب الطفل من المدرسة.webp
شمس نيوز - بيروت

الكل يعلم أن هروب الطفل من المدرسة ليس بالأمر الطبيعي، وهذا ما يؤرق الأهالي، الذي يبحثون عن أسباب هروب الطفل من المدرسة.

يشير الاختصاصيون التربويون إلى عدة أسباب لهروب الطالب من المدرسة، مجيبين عن عدة أسئلة أهمها، هل هو من دون سبب لأن الطفل يتصرف من غير وعي، ويريد أن يلفت الانتباه اليه؟ أم أنه يمكن أن يكون صرخة جادة لطلب المساعدة من مشكلة ما؟

الأكيد أن كل الآباء يحرصون على قدر عال ومريح من التعليم لطفلهما، ولكن عليكم اتباع هذه النصائح التي يضعها الأطباء والمتخصصون لمنع الطفل من الهروب من المدرسة.

ولا بد من العلم أن بعض الأطفال يهربون من المدرسة عندما يكونون صغارًا، لكنهم يحبونها فيما بعد، فيما يستمتع آخرون بالمدرسة عندما يكونون صغارًا، لكنهم يصلون إلى نقطة يشعرون فيها بالملل والاكتئاب، أو ربما هم مهتمون أكثر بأشياء أخرى - اجتماعية أو إبداعية أو رياضية أو اهتمامات أخرى، فيميلون إلى الاستقلالية ويخلقون مسارات تعليمية ووظيفية بديلة لأنفسهم أو يتعرضون للمشاكل الآتية:

المشاكل العاطفية عند الطفل

وسببها في بعض الأحيان مخاوف تتعلق بمشاكل الأسرة مثل طلاق الأبوين أو الإهمال أو عدم الاستقرار الاقتصادي أو المرض أو الصراع في المنزل.

مشكلات في التعليم

حيث أن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتجنب المدرسة يحدث عندما يعاني الأطفال الأذكياء من مشكلات تعليمية خطيرة، بما في ذلك مشاكل الانتباه، وتنمية المهارات غير المتكافئة، وصعوبات التعلم.

التعرض للتنمر من قبل الأطفال الآخرين

التنمر يعتبر سبب شائع جداً، وعلى الأهل الانتباه إليه لأن الطفل على الأغلب يعاني من هذه المشكلة بصمت من دون أن يخبر أحداً لكنه يصاب ببعض الأعراض مثل حب الانعزال واضطراب في الطعام.

ماذا يمكن للوالدين أن يفعلوا عندما يهرب طفلهم من المدرسة؟

١- كونا صبورين

من خلال طرح بعض الأسئلة على أنفسهم بصبر وهدوء، والتركيز على فهم ما يحدث.

٢ - انظرا إلى المشكلة الحقيقية

من خلال محاولة النظر إلى ما هو أبعد من أن الهروب من المدرسة مشكلة انضباطية بسيطة، وأن ما حصل عادي ويكرر عند الأطفال

٣ - استمعا لحديث الطفل

من خلال جعل الحوار هو وسيلة دائمة للتواصل مع الطفل، وعدم الحكم عليه أن انتقاده.

٤ - انتبها للمشاكل في المنزل

فالإهمال من دون قصد يتسبب بمشاكل نفسية وقد يكون سبباً لهروب الطفل لإحساسه باللامبالاة

٥ - ساعدا الطفل في تنمية مهاراته

من خلال دعم هواياته لأنها تعطيه الثقة بنفسه وتدفعه لطلب النجاح في جميع مناحي الحياة

٦ - انظرا إلى المشكلة على أنها مشكلة مشتركة

يجب معالجة المشكلة وحلها مع طفلكما والآخرين فربما يوجد أصدقاء أو أفراد من العائلة يمكنهم تقديم بعض الأفكار أو المساعدة، مثل الجد أو الأخ أو أي شخص آخر يعرف طفلك والموقف.

7 - تجنبا المحاسبة والعقاب

تعاونا معه في حل مشكلاته وتجنبا الغضب واللوم. والعقاب فهذا بدفع الطفل للشعور الدائم بالذنب.

8 - فكرا في إصلاحات بسيطة

مثل أن تجعلا الاستعداد للذهاب إلى المدرسة في الصباح الباكر أقل استعجالًا؟ ربما يمكنك الاستيقاظ قبل موعد المدرسة بـ 30 دقيقة والاستمتاع ببعض الوقت معًا قبل الخروج من المنزل.

٩ - دعوا أطفالكم يشاركون بالأعمال التطوعية بشكل منتظم

في هذه الحالة عليكما أن تكونا كأبوين قدوة لطفلكما، بالمشاركة بأنفسكما في الأنشطة التطوعية، واصطحاب الطفل إليها.

١٠ - تحدثا إلى المدرس لتعرفا أكثر إلى المشكلة

أي تابعا نقاط القوة والتحديات التي قد تؤدي إلى عدم رغبة طفلك في الذهاب إلى المدرسة؟ هل المعلم يحب طفلك؟ هل هو متضايق من طريقة القائد بالدرس؟ هل يشعر بالإهمال من قبله؟

١١ - انتبها لمشاكل الطفل النفسية

أي انتبهوا إلى الطفل إذا كان يعاني من مشكلة نفسية أو معرفية لستم على علم بها، ربما تكون نقص الانتباه غير المشخص أو إعاقة في التعلم. وقد يكون من الأسهل على الطفل الهروب بدلاً من سماع تعليقات المعايرة من زملائه في الصف.

١٢ - ضعا في اعتباركما تغيير الفصول الدراسية أو المعلمين

يمكنك التفكير في إمكانيات التعليم في المنزل التي يمكن إجراؤها بالتعاون مع أولياء الأمور الآخرين، أو تعتمد على الدوام الجزئي في المدرسة.

١٣ - حاولا تقليل أو زيادة العبء الأكاديمي لطفلكما

أي فكرا في منحه إجازة - ربما "يوم صحة نفسية" بعد أربعة أو تسعة أيام من الحضور المستمر فهذا بالنسبة لبعض الأطفال، يريحهم لأن والديهم يفكرون في بدائل لتخفيف الضغط الذي يشعرون به ومساعدتهم ايجاد الحلول.

١٤ - احترما الحلول التي يطرحها طفلكما

امنحا الطفل أكبر قدر ممكن من السيطرة على مشاكله وشاركاه في حل بعضها واحترم حلوله التي يقترحها ويزيد في ثقته بنفسه والقدرة عل الاستقلالية مستقبلاً.