غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الشيكل يتلقى عدة ضربات.. هل يواصل الدولار الصعود؟

سعر الدولار في لبنان.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يشهد سعر صرف العملة الخضراء ارتفاعا مقابل الشيكل الإسرائيلي والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.47 على شاشات التداول العالمية.

ويرى الخبير في الشأن المالي والاقتصادي أحمد أبو قمر، أن الشيكل شهد انخفاضا ملحوظا أمام الدولار الأمريكي، في ظل جملة من القرارات السياسية والاقتصادية والأمنية في "إسرائيل" والولايات المتحدة.

وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": إن "السبب الرئيسي لهبوط الشيكل يتمثل في الإصلاحات الاقتصادية بقطاع القضاء، وتأثيراته الكبيرة على الاقتصاد الإسرائيلي وعملة الشيكل".

وأضاف "النقطة الأبرز في حقوق الملكية، ولا شك أن القطاع الاستثماري، يعتبر موضوع حماية حقوق الملكية وإنفاذ العقود من أهم العوامل المساهمة في تنمية الاقتصاد".

وأوضح أن بنك غولدمان ساكس الاستثماري، أصدر تقريرا سلبيا عن الشيكل بعدما أكد أن الإصلاحات القضائية المقترحة تقلق المستثمرين، وتدفع بالاستثمار الأجنبي للهروب خارج البلد، كما وتضر نمو قطاع التكنولوجيا

ورجح أن الدولار شيكل أمام أسبوع مهم في ظل ترقب المستثمرين لاجتماع الفيدرالي الأمريكي بعد غدٍ الأربعاء، وبيانات الوظائف الأمريكية عصر الجمعة المقبلة.

وأشار إلى أنه لا شك أن القرار المقبل للفيدرالي سيكون من أهم القرارات -باعتباره يعطي مؤشرا كبيرا على التباطؤ في سياسة رفع الفائدة، والذي من المتوقع أن يكون بمقدار 25 نقطة أساس فقط.

ولفت إلى أن الدولار شيكل كسر نقاط دعم قوية خلال الفترة الماضية، انخفاضا من مستويات 3.52 إلى 3.34، ولم يصمد الدولار شيكل على مستويات 3.34 وسرعان ما بدأ الارتداد إلى مستويات 3.48 حاليا.

وتابع الخبير المالي: "الإغلاق الشهري غدا فوق 3.425 يعني أن هناك ارتفاعات مرتقبة على الدولار شيكل خلال الشهر المقبل، مع عدم إغفال القرارات الصادرة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع".